كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

مضاد الإلكترون وأسماه (البوزيترون وهو نفس هيئة وتركيب الإلكترون ولكن بشحنة موجبة). وقال ديراك عند تسلمه جائزة نوبل للفيزياء (لعل هناك عوالم هي نظيرنا حذو القذة للقذة). ومن ثم عرف أن للبروتون أيضا مضاد، وأعلن عن ذلك رسميا في جامعة كاليفورنيا الكائنة في بيركلي عام 1955 م «1». وهكذا بدأت ملامح صورة العالم الخفي (مضاد المادة) تسعى إلى الظهور تدريجيا، فعرف النيوترينو ومضاداتها (إلكتروني أو ميزوني)، بوزوترون، هايبرونات، بالإضافة إلى البروتونات ومضاداتها، النيوترونات ومضاداتها، الإلكترونات ومضاداتها .. كما أن هناك دقائق أخرى مثل وحدة الضوء (فوتون)، وحدة الصوت (فونون)، لبتونات، فيرونات «2».
في الفيزياء الحديثة يحاول العلماء فهم كيفية أن الإلكترون وضديده البوزيترون عند تصادم حزمتيهما فإنهما يفنيان ويتحولان إلى انفجار طاقة ويتشكل جراء ذلك أنواع أخرى من الدقائق «3».
أما النظائر فهي أشكال مختلفة لذرة واحدة من نفس العنصر الكيميائي ولها نفس الخصائص الكيميائية مع اختلاف الكتل الذرية النسبية، وبينما يتماثل عدد البروتونات يختلف عدد النيوترونات في النواة .. يوجد حوالي 250 نظير مشع، و50 نظير مستقر وأكثر من 1000 نظير مشع صناعيا، والإشعاعات تكون أما نوع ألفا - غير مضرة - ، بيتا - ضرر نسبي - ، أو غاما - الأكثر ضررا .. ومن تطبيقات العناصر المشعة مثلا هو نظير الكربون المشع الذي عن طريقه يعرف عمر الكائنات المنقرضة والميتة والصخور وغيرها.
ولأثر الإشعاع تأثيرا مميتا يسبب أمراضا فتاكة كالسرطان وأمراض أخرى مختلفة وهذه هي لعنة الذرة «4» ...
______________________________
(1) د. خالص جلبي ود. هاني رزق، الإيمان والتقدم العلمي، دار الفكر المعاصر، بيروت، بتصرف.
(2) د. أنيس الراوي، (أطلس الكون الذري)، بتصرف.
(3) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.
(4) د. أنيس الراوي، (أطلس الكون الذري)، بتصرف.

الصفحة 19