كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

بالحرارة بل الأمواج الكهرومغناطيسية فقط وهي نوعين البارد ( Dark Matter Cold) ، والحار ( HOT DArk Matter) «1».
ومما سبق يتضح لنا كيف أن كوننا الذي نعيش يتكون من أزواج يكمل بعضها البعض، وأنه ما من شيء حولنا إلا وله نظيره ومكمله، وأن الوحدانية هي للخالق تبارك وتعالى.
الكواركات:
الكواركات هي دقائق أساسية عنصرية تشكل الأساس للجسميات الأولية المسماة هادرونز وينسب إليها جميع الجسميات الكونية مثل البروتونات والنيوترونات والبايونز من ناحية التركيب، وكذا من ناحية الكتلة والشحنة والطاقة. أي إنها الوحدات البدائية للمادة رغم إنها طاقة، وإذن أصل بناء المادة هو طاقة.
أول اكتشافها النظري كان عام 1963 م من قبل العالمين موري جيل مان من معهد كاليفورنيا التكنلوجي وجورج زوفايك من سويسرا بينما لم تثبت عمليا حتى العام 1977 مرورا إلى العام 1995 م، حيث كانت تعرف ثلاثة فقط هي الكوارك الفوقي ويسمى علميا ( up quark - p - )، والكوارك التحتي ويسمى علميا ( down quark - n - )، والغريب ويسمى علميا ( Strange quark - ? - ) .. ثم بعد ذلك اكتشف الكوارك الرابع من قبل شيلدون جلاشو من جامعة هارفارد عام 1976 م وأطلق عليه اسم الفتنة ( charm)، وتوصل ليون ليدرمان ومجموعة من الباحثين معه بمعمل فيرمي للكوارك الخامس الذي أسموه الجمال ( beauty) وكذلك سمي بالحضيض ( bottom)، وفي العام 1984 م توصل العلماء في مسرّع سيرن في جنوب سويسرا إلى اكتشاف الكوارك السادس وأسموه القمة ( top) وكذلك أسموه الحقيقة ( truth) «2».
وإذن عدد هذه الدقائق الطاقية المسماة بالكواركات ستة فقط لكل منها مضاد ولكل منها له اسم ولون يختلف عن الآخر - لكن ليست إلا لون التي تراها العين البشرية - ثلاثة منها تحمل شحنة موجبة كسرية هي (+ 2/ 3) من شحنة الإلكترون، وثلاثة لها
______________________________
(1) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء الفلك.
(2) د. كارم السيد غنيم، (الإشارات العلمية في القرآن الكريم بين الدراسة والتطبيق)، ص (354 - 355) بتصرف، والموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.

الصفحة 21