كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

شحنات سالبة كسرية هي (1/ 3) من شحنة الإلكترون. فالبروتون يتكون من كواركين موجبين وواحد سالب فتكون شحنته الكلية تساوي شحنة إلكترون لكنها موجبة، بينما النيوترون يتألف من كواركين سالبين وواحد موجب كي تكون شحنته صفرا، وهكذا تتشكل جميع الجسميات الكونية مهما كان نوعها أو شحنتها أو كتلتها أو طاقتها «1»، والمعادلات التالية توضح الأمر «2»:
(بروتون) ( Qp G Qp) G Qn - proton G Qn ( نيوترون)
( Qn G Qn )G Qp - Neutron) Qp G Qn (G Q? - ? particle
البروتونات:
للبروتون شحنة موجبة قدرها (602، 1* 10 - 19) كولومب وهي نفسها للإلكترون ولكنها سالبة، أما النواة فتحوي على مصدر الشحنة الموجبة وهو البروتون الذي كتلته ( Proton rest mass) مساوية إلى (67261، 1* 10 - 27 كغم) أي أن البروتون أثقل من الإلكترون ب 1836 مرة «3».
اكتشف البروتون من قبل العالم إرنست رذرفورد عام 1919 م، وبعدها أجريت تجارب عديدة لسبر أغواره، وفي عام 1950 اكتشف العلماء أن البروتون عبارة عن قشرة غيمية قطرها الخارجي 10 - 13 سم. وقد تكونت البروتونات أصلا بعد واحد من الألف من الثانية بعد الانفجار الكبير في بداية خلق الكون، خلال هذا الوقت القصير انخفضت درجة حرارة الكون الأولي ليبدأ تكون الدقائق الطاقية الكواركات والتي تجمعت مع بعضها لتكون البروتونات والنيوترونات. ومن المحتمل أن تتجزأ البروتونات ثانية وهذا ما يطلق عليه انحلال البروتونات إلا أن ذلك احتمال قليل ونادر رغم آلاف التجارب العلمية التي تجرى لتطبيق ذلك مختبريا. ولكن علميا فإن معدل عمر البروتون هو 10 35
______________________________
(1) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.
(2) د. كارم السيد غنيم، (الإشارات العلمية في القرآن الكريم بين الدراسة والتطبيق).
(3) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.

الصفحة 22