كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

عام، إلا أن هذا يعارض ما توصل له العلماء من أن عمر الكون هو 15* 10 9 عام فقط، رغم أن كثير من البروتونات لها عمر يقل عن هذا المعدل بكثير «1» ... يغلف البروتون داخل النواة سحابة مؤلفة من ميزون واحد أو أكثر «2».
النيوترونات:
النيوترونات هي أصغر الدقائق التي تحمل صفة المادة التي تمكن العلماء من الحصول عليها بعد تقسيم المادة. والنيوترون ذي الشحنة المتعادلة هو مركز الاستقرار والتعادل وله كتلة ( Neutron rest mass) مساوية إلى (67492، 1* 10 - 27 كغم) أي أثقل من الإلكترون ب 1838 مرة، ولها قطر خارجي قدره 10 - 13 سم.
النيوترونات اقترحت من قبل العالم البريطاني إرنست رذرفورد فور اكتشافه للبروتون عام 1919 م، وبعدها في الأعوام 1930، 1932 قام العلماء الألمان والفرنسيين والبريطانيين بتجارب عديدة اكتشفوا من خلالها أن لهذه الدقيقة كتلة تربو قليلا عن كتلة البروتون ولكن شحنته متعادلة ولذلك سميت الدقيقة المتعادلة ( Neutron)، وعليه فإن النيوترونات هي أثقل دقيقة داخل النواة بل وفي الذرة بأجمعها وتلعب الدور الأكبر في استقرار النواة.
بواسطة دراسة فيزياء النيوترون تمكن العلماء من فهم ما يحصل داخل النجوم النيوترونية، وهي تلك النجوم المكونة أساسا من نيوترونات حيث أن قوة الجذب للنواة لا تقابل بقوة معاكسة فتندمج الإلكترونات مع البروتونات داخل النواة لتبقى النيوترونات منفردة، علما أن السنتيمتر المكعب من هذه النجوم يزن 100 مليون طن.
كما دراسة هذا العلم مهم في تصميم المفاعلات والأسلحة النووية «3» ... يغلف النيوترون داخل النواة سحابة مؤلفة من ميزون واحد أو أكثر «4».
______________________________
(1) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.
(2) د. كارم السيد غنيم، (الإشارات العلمية في القرآن الكريم بين الدراسة والتطبيق)، ص 353.
(3) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.
(4) د. كارم السيد غنيم، (الإشارات العلمية في القرآن الكريم بين الدراسة والتطبيق)، ص 353.

الصفحة 23