كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

التسمية الإنكليزية فجاءت من إلكترون ( Electricity) وهو سبب تكون التيار من خلال سرعة سريانه .. أما الإلكترونيك فهو نوع من الفروع الحديثة في علم الفيزياء ويلعب دورا هاما في حياتنا المعاصرة، ويرتبط بالخدمات الكهربائية خاصة في مجال إنتاج الأمواج التي تحمل المعلومات والسيطرة على بعض الأجهزة مثل أجهزة الحاسب الإلكتروني. وهذه الأجهزة تشتمل على دوائر كهربائية يجري خلالها التيار الكهربائي.
إن الأجزاء التي تقوم بالضبط على الدوائر الكهربائية تسمى الأدوات وهي تشمل الدايود والترانزستر، تقوم هذه الأدوات بعملية تقوية التيار أو تغيير اتجاهه «1».
الكهربائية تشير إلى مجموعة النشاطات التي تسببها الدقائق المشحونة مثل البروتونات والإلكترونات. فكل دقيقة من هذه الدقائق تكون مجالا كهربيا حول نفسها تجذب أو تنفر من خلاله الدقائق الأخرى، والفرق بكمية هذا الجذب أو التنافر في أية نقطة من هذا المجال يعرف علميا بالفرق في الجهد الكهربي ( potential difference) ويقاس بالفولت نسبة إلى العالم الذي اكتشفه. البطارية مثلا تحوي في طرفيها شحنتين مختلفتين، فالطرف المشحون بشحنات موجبة يجذب إليه الإلكترونات، بينما ينفرها الطرف السالب، مما يشكل فرقا بين الطرفين يسمى فرق الجهد أو الفولتية. فإذا ما ربطنا معدنية ذات توصيل كهربي جيد فإن الإلكترونات ستتدفق بسرعة شديدة بشكل شلال إلكتروني أو تيار من منطقة الجهد العالي - الطرف السالب - إلى منطقة الجهد الواطئ - الطرف الموجب - مسببة ما يعرف بالتيار الكهربائي، وتسمى الدائرة هذه بالدائرة الكهربائية. وبسبب شدة وسرعة هذا التيار فإن قوته ستكون كبيرة وعليه يجب عزله عن اللمس البشري باستخدام مواد تتميز بعزلها الكهربي الجيد. هذه العوازل يمكن تحويلها إلى موصلات جيدة عن طريق تعريضها إلى مجال كهربي كبير يستطيع التغلب على قوة جذب الإلكترون الخارجي للنواة ويسحب الإلكترون من الذرة فينجذب عندئذ نحو الطرف الموجب من الدائرة الكهربائية، وفي حالة
______________________________
(1) موسوعة الراصد العلمية، الإلكترونيك، قرص مدمج، دورلينك كيندرسلي 95، مؤسسة لاليه 1996.

الصفحة 26