كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

الغازات تنجذب الأيونات الموجبة نحو الطرف السالب، وهذا ما يحدث ويشاهد كتصريف كهربي للضوء كما في حالة ضوء مصباح النيون «1».
دور الإلكترونات في الضوء
لكي نفهم حقيقة الضوء وكيف يتكون علينا أن نفهم المادة على مستوى ذراتها، وحيث أننا عرفنا أن الذرة هي الوحدة البنائية الأساس في تركيب وتشكيل المادة، فإن حركة الجزء الدقيق التابع لها والمسمى بالإلكترون سيؤدي إلى انبعاث طاقة على شكل طيف مرئي يسمى الضوء.
عموما هناك (7) قشور للذرة حول نواتها تدور فيها الإلكترونات، والقشرة الأقرب للنواة تكون أقل طاقة. في هذه القشرة تكون طاقة الإلكترون في أقل حالاتها فتسمى الحالة الأرضية للطاقة ( ground state of energy). وعند ما تأتي طاقة خارجية على الذرة كأن تكون طاقة حرارية أو كهربائية أو ضوئية أو غيرها، تثار الذرة وعندها تصبح طاقة الإلكترون أعلى فيقفز من هذا المستوى الذي كان عليه إلى مستوى أعلى للطاقة أي إلى قشرة أو أوربيتال أعلى تاركا فراغا في مكانه الأول، فتحاول الذرة أن تعوض هذا الفائض من الطاقة ليعود الإلكترون إلى الفراغ الذي تركه في القشرة الأولى، وعندها يحرر طاقة ضوئية بشكل دقيقة تسمى الفوتون. يعتمد لون الضوء المتحرر على كمية الطاقة المنبعثة.
______________________________
(1) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.

الصفحة 27