كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

هذه الدقائق لا تشبه الدقائق العادية مثل دقائق الحنطة أو السمنت أو المرمر أو غيرها، فهي لا يحدها حجم معين في حيز أو زمن، وهي ترتبط بالموجة الكهرومغناطيسية ذات التردد المعين.
في عام 1900 م اكتشف العالم الألماني ماكس بلانك أن الضوء يحمل على هذه الفوتونات، وأن طاقة الفوتون تساوي لتردد الموجة الكهرومغناطيسية التي تحمله مضروبا بثابت سمي على اسمه - ثابت بلانك - وهو صغير جدا نظرا لصغر طاقة الفوتون الواحد ومقداره (626، 6 X 10 - 34 جول أو واط - ثانية. فمثلا الطاقة المتحررة من الواط الواحد - وهو وحدة الشغل - في المصباح تساوي 5، 2 مليون تريليون فوتون من الضوء الأخضر، وعليه فإن ضوء الشمس يعطينا كم هائل من الفوتونات.
مصادر الضوء تختلف من حيث كيفية تهيئة الطاقة اللازمة لشحن الدقائق الذرية كالإلكترونات المسببة بحركتها في انبعاث الطيف المرئي أو الضوء. فإذا كانت الطاقة متأتية من الحرارة فالمصدر هنا يسمى مصدر منير ( incandescent)، أما إذا كان المصدر كيميائي أو كهربائي فعندئذ يسمى مضيء ( luminescent) «1». وعموما من الناحية العلمية المصدر الضوئي أو الذي يخرج ضوءا من ذاته يسمى مصدرا ضوئيا أو ضياء أو ضوءا كما هو الحال في الشمس والنجوم والمصابيح، بينما الجسم الذي يعكس الضوء يسمى مصدرا منيرا أو نور كما هو الحال في القمر والكواكب والمرايا وبقية الأجسام العاكسة.
تعرف الديناميكية الحرارية ( Thermodynamics) أنها العلاقات الرابطة بين الحرارة والضغط والطاقة أو الشغل المتحققة في نظام معين، وهذا العلم مهم جدا في دراسة ظواهر كثيرة في الكون ومنها البرق والصواعق «2».
تطبيقات إلكترونية
بالإضافة إلى تطبيقات الإلكترونات في الكهرباء، فقد استخدمت دفقات من أشعة الإلكترونات لتكوين صور التلفاز أو ما يعرف بأنبوبة الأشعة الكاثودية، وفي الأشعة السينية، واستخدمت أيضا في تنوير الأشياء تحت المجهر، وكذلك يستخدم الإلكترونات المعجلة ذي الشحنات العالية (واحد بليون إلكترون - فولت) للكشف عن
______________________________
(1) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الضوء، بتصرف.
(2) أساسيات الفيزياء الجامعية، نولان، 1993، ص 466.

الصفحة 33