كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

العسكرية وغيرها.
دور الإلكترونات في البناء الذري والأواصر
تعني إلكترونات القشرة الأخيرة ما يعرف علميا بمستوى أو قشرة التكافؤ الخصائص الكيميائية لأي عنصر، فمثلا مجموعة الغازات النبيلة في الجدول الدوري وهي (هليوم، نيون، آركون، كربتون، كزينون، رادون) تحوي قشرة تكافؤ ممتلئة لذلك تعتبر هذه الغازات مستقرة كيميائيا وتبقى بصورة ذرة مفردة، ونادرا ما تتفاعل مع بقية العناصر. بقية عناصر الجدول الدوري تحاول تقليد الغازات النبيلة لمحاولة ملأ قشرة التكافؤ التابعة لها عن طريق التبرع، القبول، أو المشاركة لإلكترونات في تفاعلات كيميائية مع ذرات عناصر أخرى. عندئذ تشكل هذه العناصر أواصر ربط تسمى الأواصر الكيميائية ويسمى ناتج التفاعل بالمركب، وهناك أنواع مختلفة من الأواصر تعتمد على نوعية الإلكترونات الداخلة في الآصرة هل هي مشاركة أم منقولة.
تحاول الذرات التي لها بعض الإلكترونات في قشرة تكافؤها أن تملأ قشرة تكافؤ ذرة أخرى هي ممتلئة أصلا أو أنها تشارك إلكترونات موجودة في قشرة تكافؤ ذرة أخرى. فإذا لم تنتقل أو تنفصل الإلكترونات نهائيا عن قشرة ذرتها الأصلية وشاركت مع إلكترونات تكافؤ ذرة أخرى فعندئذ تسمى الأواصر التساهمية.
الذرات التي لها إلكترونات مشحونة تسمى آيونات، وهي إما سالبة أو موجبة، وهذه تنجذب مع ضديداتها لتكون نوع آخر من الأواصر هي الأواصر الأيونية «1». وعموما يمكن تقسيم الأواصر التي تربط المواد مع بعضها وتربط كتلها المتعددة لتعمل كجسم واحد:
1 - الآصرة الفيزيائية أو الميكانيكية والمتمثلة بربط المونة من سمنت أو جص أو نورة مع الطابوق أو الكتل أو البلوك وهي تعتمد على نوع الربط وأسلوب تراكب هذه الكتل بعضها فوق بعض حيث يكون محور الفشل على زاوية مقدارها 45 درجة وتقوم المونة على نقل الأحمال بهذه الزاوية مع الكتل إلى أسفل الجدار ثم إلى الأساس ثم إلى التربة، يضاف إلى ذلك الآصرة الميكانيكية المتمثلة بالاحتكاك والتي هي نسبة معينة من الوزن الشاقولي.
2 - الآصرة الكيمياوية: وهي الآصرة التي بفضلها تعمل المونة على ربط أجزائها
______________________________
(1) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.

الصفحة 37