كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

ما يسمى عند أهل الرياضيات النسبة الثابتة أو (؟) بالاصطلاح اللاتيني العلمي وهذه النسبة ما قيمته (14، 3). فإذا ما عرضت هذه المادة إلى اهتزازات تصل بها عند زمن معين إلى ما قيمته التردد الطبيعي لتلك المادة فانه يحصل حالا ما يسمى بالرنين Resonance والذي يحصل عند تطابق التردد مع شدة الاستثارة، وهو اهتزاز شديد (وكأني به يشابه الهيجان والارتجاف الشديد والهلع لدى الإنسان عند تعرضه إلى ما يثير) لتؤدي بالنهاية إلى احتمالين تطاير هذه المادة إذا كانت غير ممسوكة أو تمزقها وكسرها إذا كانت ممسوكة. أي إننا كما نستثير هذه المادة أو تلك بالحرارة لكي تسخن أو بالطرق عليه لكي تكسر فإننا نستثيرها بالاهتزاز لكي يحصل فيها عند زمن معين رنين أو اهتزاز غير طبيعي. وهو أيضا من ضمن تماثل خلق اللّه حيث إنك لا يمكن أن تغضب إلا إذا استغضبت ولا أن تفرح إلا إذا كان هنالك داع لذلك وهكذا لبقية الحالات العاطفية والنفسية .. ظاهرة الرنين هذه تختلف عن حالة العواصف والزلازل والعصف الناتج من القنابل والانفجارات وغير ذلك من الظواهر الأخرى وبالإمكان تصورها لأي شخص عند ما تمر طائرة فوق منطقة تجمع بشري فإنك للحظة معينة تحس أن الزجاج يهتز ثم يرجع إلى حالته الطبيعية، عند تلك اللحظة حصل له رنين بسبب توافق الاهتزاز الناتج من صوت محرك الطائرة مع التردد الطبيعي لهذا الزجاج ولو قدر أن تبقى الطائرة في محلها لأكثر من هذه الفترة الزمنية (أي أكثر من الزمن الطبيعي لمادة الزجاج) لحصل اهتزاز أشد واستمر الاهتزاز حتى تنكسر الزجاجة.
فلو صادف أن كانت الموجة الاهتزازية القادمة ( t)F لها تردد يساوي عند زمن معين قيمة التردد الطبيعي للجسم ( N .F .) فإن الذي يحصل تشوهات ذبذبية كبيرة جدا غير مسيطر عليها أو ما هو يشبه الهيجان لتلك المادة، وهذه الظاهرة تسمى الرنين Resonance ، وعموما أي جسم قابل للاهتزاز معرض إلى موجة اهتزازية دورية ( Periodic Series of Impulse) تحمل ترددا له نفس قيم الترددات الطبيعية لهذا الجسم فإن الجسم عندئذ يهتز ويرن.
وهذه الظاهرة لها تطبيقات كثيرة في مجالات الهندسة والعلوم عموما، وأقرب مثال واضح على ظاهرة الرنين هو مثال الشوكة الرنانة، فإذا مسكت شوكة من أحد أطرافها وحركت الطرف الآخر باهتزازات قوية متتالية فإن الحركة السريعة للشوكة في لحظة معينة تصدر صوتا وهذا الصوت هو نتيجة حصول رنين لها في تلك اللحظة أي تساوي التردد الخارجي مع التردد الطبيعي لمادة الشوكة، ويمثل الشكل المخطط العلمي لظاهرة

الصفحة 46