كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

الرنين. ومثال آخر هو اهتزاز زجاج النوافذ أثناء مرور طائرة فوق المنطقة والذي ذكرناه آنفا، ومن التطبيقات المهمة للرنين في ميادين الهندسة المختلفة:
1 - الرنين الميكانيكي Mechanical Resonance : فضلا عن الشوكة والزجاج السابقين اللذين يعتبران من أمثلة الرنين الميكانيكي، هناك أيضا الأرجوحة.
2 - الرنين الإنشائي Structural Resonance : عند عبور جسر أو أي منشأ آخر ذات قابلية اهتزازية عند تعريضه لترددات معينة فإنه عند سير جنود عليه يجب ألا تكون ضربات أقدامهم متتابعة منتظمة لأن ذلك سيؤدي إلى تراكب الموجات الاهتزازية الناتجة من هذه الضربات مما يؤدي إلى كبر الترددات الموجية ووصولها إلى أحد أرقام التردد الطبيعي لمادة الجسر وبالتالي حصول الرنين له واهتزازه بشكل شديد حتى يسقط وهذه الحادثة اكتشفت بعد حصول كارثة بسببها.
3 - الرنين الإلكتروني Electronic Resonance : ويعتمد لحصوله على الموجة بتحصيل بوابة المرشح الذي يعتمد على ممانعة الدائرة الكهربائية، وهو يحصل عند ما تتلاعب بميل أو موجة الراديو تلاحظ أنك تحصل على موجة راديوية لمحطة معينة لها تردد معين عندئذ سيكون تردد التيار المتذبذب المار في دائرة الاستلام له تردد طبيعي مساو لتردد البث الإذاعي لتلك المحطة وعندها سيحصل الرنين مؤديا إلى سماع صوت المحطة بشكل واضح.
4 - الرنين الضوئي Optical Resonance : ويحصل بين الذرات في غاز بضغط قليل مع موجات ضوئية من مصباح يحوي نفس الذرات مثل مصباح الصوديوم، فالضوء القادم من مصباح يجعل ذرات الزجاج تنتفخ لتشع ضياء بخصائص إشعاعية صفراء اللون.
5 - هناك أيضا الرنين المغناطيسي Magnetic Resonance وهو مهم جدا وذو تطبيقات كثيرة في المجالات الطبية وعلوم المواد ويكفي أن نقول إنّ أحدث جهاز لأشعة المخ والجهاز العصبي يعتمد على الرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى استخدامه في العلاج الطبي خصوصا في علاج الأذن والعلاج النفسي.
حصلت كوارث بسبب الرنين منها حادثة الجسر المعلق ( Tacoma Narrows) في واشنطن 1940 م، ومسرح الأوبرا في سانت لورانس في السبعينات، والجسر الحجري في فرنسا إبان الحرب العالمية الأولى، وأخيرا المرقص اليهودي في تل أبيب 2001 م.

الصفحة 47