كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

شكل يوضح مادة الظلام الكوني الأسود كما أعطاه مرقاب هابل (عن شبكة المعلومات الدولية/ موقع معرض مرقاب هابل 2000) ويحكم الكون أربع قوى رئيسية تكون المسئولة عن كل النشاطات التي تحفظ الكون من الهدم والزوال، وهي التي ذكرناها آنفا في القوى الكهرومغناطيسية، القوة النووية القوية، قوة الجذب، القوة النووية الضعيفة «1».
الجزيئة هي الدقيقة الأكبر من الذرة وتتكون من مجموعة من الذرات تتشكل فيما بينها بسبب النشاط الإلكتروني للإلكترونات حول مدارات نواة الذرة وفي هذا تفصيل كبير، يكفي أن نذكر أن عدد الجزيئات في غرام جزيئي واحد هو (02217، 6* 2310 مول - 1) - هو ذرة لكل وزن جزيئي - وهو ما يطلق عليه عدد افوكادرو.
تعتبر جزيئة الهيدروجين أبسط الجزيئات فهي تحوي ذرتين وعند اتحاد ذرات الهيدروجين كأبسط أنواع الاندماج النووي يتكون الهليوم مع تحرر طاقة هائلة، بينما ذرات اليورانيوم 235 تنشطر بدخول أحد النيوترونات إليها محررة طاقة هائلة (+ 2 - 3 نيوترون). وعموما جميع العناصر ما هي إلا تضاعف متكرر لذرات الهيدروجين وبأعداد مختلفة حيث تندمج مع بعضها لتكون ذرة لعنصر أعلى رتبة بالعدد الذري مع حرارة عالية جدا وهكذا وهذا ما يعرف بالاندماج النووي.
معلوم أن علم الكيمياء يعتمد على التفاعلات الذرية التي تحصل بين المواد المكونة
______________________________
(1) د. هاني رزوقي/ د. خالص جلبي، الإيمان والتقدم العلمي، ص 14 - 16، بتصرف.

الصفحة 49