كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

للجدول الدوري الذي عرفناه آنفا، وبالإمكان تقسيم المواد أو المركبات الناتجة من اتحاد العناصر إلى أربعة أصناف أساسية وهي: القاعدة، الحامض، الملح، والماء، والتي منها تتشكل المجاميع الأربعة الأساسية للمواد والتي سنذكرها لاحقا.
إن لكل عنصر من العناصر المكونة للجدول الدوري والذي اكتشف منها لحد الآن 118 عنصر (وهي العناصر الكيمياوية لمواد الكون كما بينا في البداية والحقيقة أن الطبيعية منها هو (92) كما سبق وأسلفنا). خواص معينة تختلف فيما بينها وهي بمثابة الصفات أو الأخلاق أو الطبائع لدى البشر ومنها صفات اللون والطعم والرائحة وقابلية الاشتعال ... الخ. تتحد هذه المواد فيما بينها لتكوين مجموعة ومتنوعة حسب العناصر الداخلة في الاتحاد وعموما فإن المواد المتكونة ممكن تقسيمها هندسيا إلى مجموعات أساسية تنحدر منها أنواع لا حصر لها من المواد التي نراها يوميا في حياتنا طبيعية كانت أم صناعية:
1 - مجموعة المعادن Metals : وتنحدر منها أصناف المعادن كلها كالحديد والألمنيوم والفلزات وتتصف بأنها مواد قوية ومتينة ومطاوعة ولكن الالكترونات الخارجية لها تحمل صفة عدم الاستقرارية الكيمياوية فهي تمتلك نشاطا تفاعليّا عاليا، وهذا يعني أن أغلبها ضعيف ضد التآكل عدا المعادن النفيسة كالذهب والفضة وبعض المعادن الأخرى، ولها صفات نقل الحرارة وعكس الضوء وتوصيل التيار الكهربائي بالإضافة إلى صفات أخرى سنفصلها في فصول لاحقة. واستخدامات هذه المجموعة واسعة جدا بدءا من البناء والتعدين والمواصلات والمعدات الثقيلة انتهاء إلى التسليح والفضائيات «1».
2 - مجموعة الفخار Ceramecs : وهي أقدم مجموعة استخدمها الإنسان (فيما عدا الخشب)، فيرجع تاريخ استخدامها بشريا إلى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي تتشكل من عناصر مختلفة في الجدول الدوري منها معدنية وهي التي تسعى لفقدان الالكترونات الخارجية وغير معدنية وهي التي تسعى لجذب الالكترونات نحوها.
وتنقسم إلى مجموعة السليكات وتنحدر منها الأطيان ومجموعة الزجاج ومجموعة الأوكاسيد، كما وتدخل ضمن هذه المجموعة المواد المسماة بالشبيه بالفخاريات وهي التي
______________________________
(1) أساسيات المواد الهندسية، بيتر ثورنتون، ص 3 - 4.

الصفحة 50