كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

تشبهها من حيث الصفات الكيمياوية والميكانيكية مثل الرمال والصخور والمرمر وغيرها، وكذلك الفخاريات الحديثة المستخدمة اليوم بشكل واسع في المجالات الهندسية مثل السيراميك وأنواع عديدة أخرى. وتتصف هذه المجموعة بقوتها وتحملها ولكنها هشة سريعة الكسر مع تحملها العالي لظروف الحرارة مع خصائص حرارية وكهربية ومغناطيسية متميزة «1».
3 - مجموعة البوليمرات أو اللدائن Polymers : تتركب كلمة ( Polymers) أي اللدائن من مقطعين لاتيني وإغريقي، فكلمة ( Poly) تعني المتعدد وكلمة ( meros) تعني الوحدات ويقصد بها الوحدات الجزيئية التي تتشكل من سلسلة من الجزيئات بترتيبات مختلفة سنستعرضها لاحقا .. وتتشكل هذه المجموعة أصلا من الهيدروجين والكاربون والمسماة الهيدروكاربونات، ومنها اللدائن العضوية وغير العضوية وتقسم أيضا بتصنيف آخر إلى مجموعتين الطبيعية والصناعية، ومن أنواعها الألياف ( Fibers)، والأغشية ( Films)، والأصباغ ( Coatings)، والرغويات ( Foams)، واللواصق ( Adhesives)، بالإضافة إلى مضافات تضاف لها حسب الاستخدام كالموالئ ( Fillers)، والملدنات ( Plasticizers)، بالإضافة إلى مضافات خاصة أخرى ..
وتنحدر منها المطاط والنايلون والبلاستك والألياف والراتنجات الطبيعية والصناعية والدهون والشحوم وسوائل وإنزيمات مختلفة ولها صفات متباينة إلا إنها تمتاز باستقرارها الكيميائي وتأثرها بالتحلل والأكسدة ومقاومتها للرطوبة والبلل بالإضافة إلى لدونتها وخفة وزنها وعزلها الصوتي الجيد وخصائصها التلاصقية، ومنها الأخشاب «2» الواسعة الاستخدام في المجالات الصناعية والهندسية وغيرها «3».
______________________________
(1) أساسيات المواد الهندسية، بيتر ثورنتون، ص 4، 5، 538، بتصرف.
(2) هناك من يصنف الأخشاب على أنها مواد ليفية مسلحة Fiber - reinforced () composite material تدخل ضمن صنف المواد الخليطة - أي المجموعة الرابعة - التي تختلف في خصائصها عن صنف اللدائن، وقد أدخلتها ضمن صنف اللدائن بسبب تركيبها الليفي (إنه مجرد اختلاف في التصنيف).
(3) أساسيات المواد الهندسية، بيتر ثورنتون، ص 5 - 8.

الصفحة 51