كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

الفصل الثاني هندسة الذرة في القرآن الكريم
ذكر حالات الطاقة والمادة تصريحا وتلميحا في القرآن الكريم
بناء على ما تقدم من تفصيل علمي يتبين أن للذرة وجهين: وجه يمثل المادة بأصغر أشكالها، ووجه يمثل الطاقة بإشعاعها، والاثنان معا متداخلان بشكل لا يمكن فصله إذا ما أردنا أن نفهم حقيقة الذرة، وعليه فالذرة هي المفتاح لوجهي العملة المادة والطاقة ..
فهمنا لهذه الحقيقة يجعلنا نتساءل أ كان للسبق القرآني في هذا المجال من سبيل؟!، وهل يعني ذلك ذكر القرآن الكريم للذرة ومحتوياتها المكونة للمادة والطاقة تصريحا أو تلميحا أو استنباطا؟ .. الجواب في هذا الفصل ليتبين لكل من يريد أن يفهم يتجرد كم هي عظمة هذا الدين.
الذرة ونواتها في القرآن الكريم
وردت كلمة ذرة في القرآن الكريم (6) مرات في سور النساء ويونس وسبأ والزلزلة، وكلمة النوى مرة واحدة في سورة الأنعام:
1. إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ وإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضاعِفْها ويُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً (40) (النساء: 40).
2. وما تَكُونُ فِي شَانٍ وما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ ولا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ ولا فِي السَّماءِ ولا أَصْغَرَ مِنْ ذلِكَ ولا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ (61) (يونس: 61).
3. وقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَاتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلى ورَبِّي لَتَاتِيَنَّكُمْ عالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ ولا فِي الْأَرْضِ ولا أَصْغَرُ مِنْ ذلِكَ ولا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ (3) (سبأ: 3).

الصفحة 57