كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

( Pair)، (spouse). هذه الكلمات تعطي معاني الازدواج أو التزاوج أو الزوجية.
فعند ما تقول ( couple of time ,couple of minutes)، فإنك تعني بالمعنى الاصطلاحي زوج من الدقائق أو الوقت، وبالمعنى العام بعض الوقت. والمزدوج ( couple) معروف عند أهل الهندسة والفيزياء. وفي لغة الرياضيات عند ما تقرن بين متغيرين تجعلهما بين قوسين مثل (س، ص) أو ( x ,y)، وهذا الزوج من المتغيرات قد يكون متناظر أو متعاكس أو ما شابه فللأزواج في الرياضيات صفات عديدة ... وبالتالي ليس بالضرورة أن يكون اثنين، بل هو كل ما أكثر من اثنين، وكذا الحال في لغة العرب كل ما هو أكثر من اثنين، فالزوج هو ضد الفرد.
ومن هذه المقدمة يمكننا أن نصنف الزوجية على أصناف رئيسية عدة منها:
1. التآلف والتوافق: كما هو الحال في الجنسين أو حالة البعل والقرين.
2. التضاد: مثل المادة والمادة المضادة.
3. المقارنة والاقتران: كما أن تقارن بين شيئين، أو أن تقرن شيء بآخر، كحال التوائم في المخلوقات والجمادات.
4. التناظر والتشابه: كما هو الحال بين تشابه نصفي المخ البشري أو تناظر نصفي البرتقالة عند تنصيفها.
5. التقابلات: كما هو الحال في التقابلات والتناظرات العددية، وتجد في القرآن الكريم من هذا النوع ما يطول شرحه ويعجز وصفه، فإنك تجد أن عدد مرات ورود كلمات ملائكة بعدد ورود ضدها أي الشياطين، وعدد ورود أو تكرار الجنة بعدد تكرار النار وهكذا، وكأن المسألة خاضعة لترتيب رياضي عجيب، فسبحان اللّه.
6. التنافس والمنافسة: كالمنافسة بين فردين أو أكثر، أو مجموعتين أو أكثر.
7. التوازي والتلاقي: كحال الأشياء المتوازية أو المتلاقية.
الأزواج لا تستقر ولا تسكن حتى تلتقي بأزواجها أو أقرانها* هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وجَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها ... (الأعراف: من الآية 189).
الأحياء مثلا لا يستقرون حتى يسكنوا لأزواجهم، والذرة فيها نواة موجبة بداخلها بروتونات موجبة الشحنة تشتاق لأن تدور حولها إلكترونات سالبة متحركة فتجذبها

الصفحة 94