كتاب طيبة وذكريات الأحبة (اسم الجزء: 2)

10…
وان كنت قد قدمت بعضاً من التراجم واخرت بعضاً منها في الجزء الأول لان منهجي كان يعتمد على الأخذ بسنة الميلاد متدرجاً من الأقل إلى الأكثر - وكمثال بدأت بمن كان مولده في عام 1110هـ وتدرجت إلى اعلى حتى عام 1345هـ وهذا الجزء خاص بالمتوفين رحمهم الله وطبقت ذلك على الذين عاصرتهم وأخذت منهم ورأيت انها طريقة جميلة تجعلني أقدم الأكبر سناً على الأصغر سناً - وتفادياً للخطأ الغير مقصود في حالة تقديم هذا وتأخير ذاك.
وقد اتبعت أيضاً الأسلوب العامي بحيث جعلت لقاءاتي الميدانية مع المعاصرين تتخذ أسلوبا عامياً في معظم اللقاءات لأبقي على الذكريات وأبرزها بصورتها القديمة التي عرفناها مع تفسيري في بعض الأحيان لبعض الكلمات العامية التي تحتاج إلى توضيح للجيل الذي لم يعش تلك الفترة.
واشكر الإخوة الذين كان لهم تجاوب مبكر جعلني أعطي لهم الأولوية في التسجيل والتفريغ وصياغة الموضوع كاملاً مدعماً بالصور والوثائق الخاصة بكل ترجمة وهذا بطبيعة الحال يستغرق وقتاً ليس بالقصير خاصة للذكريات التي تحمل أحداثا معينة فتحتاج إلى تثبيت وتأكد وسؤال المعاصرين ممن واكبوا تلك الاحداث وهم قلة، وأجد صعوبة بالغة للتوصل إلى جواب حول حدث أو ذكرى مضي عليها اكثر من ستون سنة .. ولا يفوتني ان اشكر السيد / عبد الرحمن عينوسه الذي كان حلقة وصل بيني وبين الاستاذ عادل عبد العزيز من مدينة جدة الذي زودني منذ البداية في عام 1412هـ بمجموعة نادرة وجميلة للمدينة المنورة.
ارجو من الله التوفيق وأشكر استاذي الفاضل ومعلمي ومن كان له فضل بعد الله سبحانه وتعالى في طبع الجزء الأول الشيخ عبيد الله محمد كردي وموقفه الحالي لطبع هذين الجزئين - فكم عانى معي فأخذت من وقته وجهده الشيء الكثير فجزاه الله عني وعنكم خير الجزاء.
واكرر شكري لوالدي الذي رغم كبر سنه مد لي يد العون في تصحيح بعض المعلومات وتعريف وتحديد بعض الاماكن.
واشكر كل من بارك لي الجزء الأول وكل من ساندني لانجاز الجزئين الثاني والثالث وأخص بالشكر:
الشيخ حسن مصطفى الصيرفي، الشيخ عبد الرحيم عويضة، الشيخ عبد الغني حسين، الشيخ صالح كامل، الشيخ ناصر العامر الرميح الشيخ حسين أبو بكر قاضي واشكر كل من زودني بالصور النادرة والتي سأشير لها اسفل كل صفحة بـ ((مجموعة فلان)) او زودني بها ((فلان)).
ولن اتجاهل اسم شخص زودني أو صحح معلومة داخل صفحات هذا الجزء والذي يليه.

الصفحة 10