كتاب طيبة وذكريات الأحبة (اسم الجزء: 2)

124…
تعليق المؤلف:
شجرة أبو الحسن خشتا هي سدرة النبق المشهورة على مستوى اهل المدينة وعرفت فيما بعد بـ ((سدرة يعقوب)) نسبة إلى الشيخ يعقوب.
وتنتج هذه السدرة أجود أنواع النبق على مستوى المدينة المنورة وكان الشباب يواجهون مشقة ((وفرشا)) من اجل الوصول اليها والحصول منها على النبق لوجود العلم يعقوب ولما يسببونه له من ازعاج طوال موسم ثمرة النبق.
وكنت أنا ومن هم في سني في حالة حصولنا على بعض النبق ((التفافيح)) وهو ذو حجم كبير بشكل لم نعتاده من قبل نحتفظ به عدة ايام قبل اكله لنتمتع بشكله الجميل فعلا وحجمه الكبير.
رحم الله العم يعقوب وأيام سدرة العم يعقوب [والشرْبطة] ((التسلق)) متحملين لسعات رؤوس الشوك.
وكم دُقت رؤسنا بعضها ببعض لمجرد محالوة التقاط حبة نبق - انتهى - كانت مجموعة السوق تتكون من - يعقوب عفيفي وابنه عبد اللطيف - أحمد الاشقر - على السعر - حمزة أبو خزام - عوض ثامر - وشيخ هذه المهنة العم أسعد محمد خرابة المختص في بيع الخيول والابقار وفي عام 1379هـ نقل السوق إلى البرحة التي امام زقاق جعفر وانضم إلى المهنة حسن مشرف - وعبد الله خليل كردي.
وفي عام 1380هـ انتقل السوق تحت برج قلعة باب الشامي جوار البريد القديم.
وفي عام 1382هـ انتقل خلف مستشفى الولادة سابقا.
ثم انتقل السوق إلى السيح وأنضم إلى المهنة عياد بن هضيبان وعلوي معلا بن عاتق الينبعاوي.
ومن هذا المكان إلى طريق عروة منذ عام 1399هـ حتى عام 1405هـ حيث تم نقل السوق خلف جبل احد شمال طريق الخواجات.
حياته الاجتماعية
تزوج رحمه الله في سنة 1340هـ وكان مقدار مهر زوجته 6 جنيهات ذهب واقيم حفل زواجه في ((زقاق ياهو)) الشونة ((في منزله - ورزق بابنه الاكبر يوسف عام 1342هـ ومن جيرانه اشريف محمد دباغ - حمزة معمرجي - الشيخ الضو المغربي - وبعد ست سنوات انتقل رحمه الله إلى منزله في حوش العبيد بالعنبرية وهناك جاور كلا من السيد عبد الله جعفر - السيد ياسين جعفر - محمد جليدان - محمد عابد - علي كردي - صالح مد الله - عبد العزيز شرقي - علي جلي - إبراهيم جلي.
وفي عام 1350هـ - سكن منزلا في حوش الراعي.

الصفحة 124