كتاب طيبة وذكريات الأحبة (اسم الجزء: 2)

144…
يقول الشيخ عادل عن حياته
ولدت في عام 1316هـ بديار بكر بتركيا واغلب سكان هذه المنطقة يتحدثون اللغة العربية وتلقيت دراستي الابتدائية وما بعدها حتى الثانوية في عام 1338هـ ثم التحقت بإحدى المدارس العسكرية باستنبول وبعد سنة واحدة شاركت في الحرب بفلسطين واخذت اسيراً ورُحِّلت أنا ومن معي إلى مصر، وفي عام 1340هـ وبعد تبادل الأسرى رجعت إلى تركيا - وفي زمن مصطفى اتاتورك شاركت في حرب اليونان وبعد عودتي إلى ديار بكر اصبحت اماماً لاحد المساجد.
في عام 1346هـ اديت فريضة الحج مع سبعين شخصا من ديار بكر وبعد عودتي من الحج - لم استطع البعد عن مكة المكرمة والمدينة المنورة.
الهجرة إلى المدينة المنورة
في رمضان المبارك عام 1347هـ وصلت إلى المدينة المنورة بغية الاقامة بها وبعد شهرين من إقامتي طلبني الشيخ أحمد الفيض ابادي - مدير مدرسة العلوم الشرعية لانضم إلى اسرة المدرسين وفعلا بدأت التدريس في ذي الحجة 1347هـ ((بشعبة الناجح)).
تأسيس مدرسة النجاح
في عام 1352هـ تركت العلوم الشرعية وبدأت في زرع نواة لمدرسة اهلية والسبب في اتجاهي لفتح هذه المدرسة اني لاحظت خلال عملي بمدرسة العلوم الشرعية ان السيد أحمد الفيض أبادي رحمه الله لم يضع نظاماً محدداً للمدرسة فهي عبارة عن كتاتيب مجمعة - ولكون المدارس التركية التي تعلمت فيها ذات انظمة في الفصول وملابس اطلبة اردت أن أوجد مدرسة تتميز بنظام مماث فكانت فكرة مدرسة النجاح.
بدأت المدرسة من منزلي
من منزلي في باب المجيدي بدأت هذه المدرسة بغرفة واحدة ثم غرفتين وبلغ عدد اوائل الطلبة وهي مرحلة تحضيرية خمسة عشر طالبا وبعد ازدياد الطلبة وقف معي من أهل الخير فاستأجرت منزل بيت أسعد المطل على شارع العينية من الجهة الجنوبية وعلى زقاق الطوال من الجهة الشمالية - وكان من ضمن التلاميذ إبراهيم بن عبد العزيز ابن امير المدينة آنذاك الامير عبد العزيز بن إبراهيم فلما شاهد ما قمت به قدم دعماً مادياً كبيراً وهو مبلغ 200ريال.

الصفحة 144