كتاب طيبة وذكريات الأحبة (اسم الجزء: 2)

27…
على يد الشيخ محمد بن القاسم المغربي وهو أحد المجاورين وأخذ علوم فن الخطوط العربية عن حمدي افندي البرسلي)).
وقد ((ذكر الشيخ عبد القدوس الأنصاري أن هذين الشيخين مجهولا السيرة رغم تدريسهما لغير الأسكوبي)).
وتتلمذ الاسكوبي على شيخه المعروف والشهير عبد القادر الطرابلسي الادهمي واخذ عنه النحو والصرف واللغة والبلاغة والمنطق - وعبد القادر هذا غير عبد القادر الطرابلسي ((مدير المعارف)).
((نبذة عن شيخه)) (1)
هو عبد القادر الحسيني الأدهمي الطرابلسي ((طرابلس الشام)) ولد في طرابلس سنة 1234هـ هاجر إلى المدينة مجاوراً في سنة 1265هـ ومن ورعه تولى خدمة الحجرة النبوية الشريفة.
وهو رجل عالم بشتى العلوم خاصة اللغة العربية فكان عالماً وأديباً له رسائل في علم الفراسة - الفقه - العروض - فن التصريف - توفى رحمه الله في سنة 1325هـ.
وكان لشيخه الطرابلسي اثر ادبي بجانب ذلك الأثر الذي تركه أستاذه العالم الشيخ عبد الجليل برادة فقد درس عليه العروض والقوافي ومقامات الحريري وأمثال الميداني ومقصورة ابن دريد وتيمية الدهر للثعالبي ودواوين أبي تمام والبحتري والمتنبي والمعري - وبعد هذه الكمية الهائلة من العلوم اللغوية الايجدر به أن يكون شاعراً متمكناً واديباً بارعاً استل سيف شاعريته وأشهره تجاه أدباء عصره فتفوق عليهم حتى وصلت اخباره خارج الحجاز وخارج الجزيرة العربية.
ودَرَس على الشيخ غلام النقشبندي علم التوحيد / الفرائض / الحساب / اللغة الفارسية / الحديث:
وذكر عبد السلام الساسي أن من اساتذته حبيب الرحمن ولم يذكر ماذا أخذ عنه الاسكوبي ولكن الدكتور محمد العيد الخطراوي ذكر في الديوان المحقق للاسكوبي ان من اساتذته الشيخ حبيب الرحمن (2) وأشار له الأسكوبي في قصيدة يمدحه بها بأنه تعلم منه نظم القوافي.
((إجادته للغات الاخرى))
أجاد الشيخ الأسكوبي إضافة إلى لغته العربية اللغة التركية والأردية واللغة…
__________
(1) الاعلام / الزركلي.
(2) واسمه حبيب الرحمن الكاظمي الهندي.

الصفحة 27