كتاب طيبة وذكريات الأحبة (اسم الجزء: 2)

28…
الفارسية، ولم يشر أحدٌ من الذين ترجموا له كيفية تعلمه للغتين التركية والأردية - وقد يكون احتمال تعلمه للغة التركية - حيث نشأت أسرته الأولى في قرية ((سكوب)) الواقعة جنوب مدينة ((سكوبلية)) والقربية من المنطقة أو الجزء الذي يتحدث معظم سكانه اللغة التركية.
تعليق المؤلف
((ذكر الشيخ عبد القدوس الأنصاري أن ((إسكوب)) تقع في البانيا عندما ترجم للشيخ الأسكوبي بمجلة المنهل ولكن بالعودة إلى الاطلس العام لمؤلفه سعيد الصباغ الطبعة الرابعة 1980م وجدت أن قرية اسكوب تقع في الجنوب الغربي من يوغسلافيا وتشرف هذه القرية على نهر القاردار الذي يصب في خليج سالونيك التابع لليونان)).
أما تعلمه اللغة الادية فلم أعثر لى ما يدلني في الكيفية التي تعلم بها هذه اللغة ولعل المدخل الوحيد لتعلمه لها شيخه غلام النقشبندي الهندي أما اللغة الفارسية فاحتمال التحاقه بالمدرسة التي كانت موجودة آنذاك وهي الوحيدة التي تدرس اللغة الفارسية في المدينة والتي اشار اليها علي بن موسى في وصف المدينة 1303هـ حيث قال: ((وأما داخل المدينة المنورة فإثنا عشر للقراءة في مؤخرة الحرم الشريف وواحد لتعليم لغة الفارسية، كله من خيرات المرحوم السلطان عبد المجيد خان)). انتهى.

الصفحة 28