كتاب تذكرة الحفاظ = طبقات الحفاظ للذهبي (اسم الجزء: 2)

حديث عن خمسة. قال ابن سيار: وكان ثبتا صاحب سنة, كتب الحديث عن ثلاث طبقات. وقال بن معين: ثقة وقال النسائي: ثقة مأمون. أخبرنا محمد بن عبد السلام التميمي وأحمد بن هبة الله الدمشقي قالا نا عبد المعز بن محمد في كتابه أنا محمد بن إسماعيل أنا محلم الضبي أنا الخليل بن أحمد السجزي أنا محمد بن إسحاق نا قتيبة نا بكر بن مضر عن عمرو بن الحارث عن بكير عن يزيد مولى سلمة عن سلمة قال: لما نزلت: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [البقرة: 184] كان من أراد منا أن يفطر ويفتدي حتى نزلت الآية التي بعدها فنسختها. أخرجه الجماعة سوى القزويني عن قتيبة. مات في شعبان سنة أربعين ومائتين رحمه الله تعالى عن إحدى وتسعين سنة وعندي أحاديث بالاتصال من عواليه.
454- 36/ 8خ م د س- محمد بن المنهال التميمي البصري الضرير الحافظ الحجة أبو جعفر:
سمع جعفر بن سليمان ويزيد بن زريع وأبا عوانة والطبقة وعنه البخاري ومسلم وأبو داود والدارميان وأبو يعلى الموصلي ويوسف القاضي وخلق. إمام ثبت يسرد من حفظه. قال أحمد العجلي: بصري ثقة لم يكن له كتاب فسألته: ألك كتاب؟ قال: كتابي صدري. وقال عثمان بن خرزاذ: أحفظ من رأيت أربعة محمد بن المنهال الضرير وابن عرعرة وأبو زرعة وأبو حاتم. وذكر أبو يعلى الموصلي ابن المنهال ففخم أمره وذكر أنه كان أحفظ من بالبصرة في وقته وأثبتهم في يزيد بن زريع. قال: وتوفي في شعبان سنة إحدى وثلاثين ومائتين رحمه الله تعالى. أخبرنا أحمد بن هبة الله عن المؤيد الطوسي وزينب الشعرية قالا: أخبرتنا فاطمة بنت علي أنا عبد الغافر بن محمد أنا أبو عمرو بن حمدان نا الحسن بن سفيان نا محمد بن المنهال الضرير نا يزيد بن زريع ثنا كهمس بن الحسن ح وبه قال ابن سفيان وثنا حبان بن موسى أنا بن المبارك عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر قال: ظهر ها هنا معبد الجهني وهو أول من قال بالقدر ها هنا، فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن حاجين أو معتمرين فقال أحدنا لصاحبه: لو لقينا بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر فلقينا عبد الله بن عمر وذكر الحديث بطوله. فأما محمد بن منهال البصري العطار فأخو حجاج بن منهال ثقة
__________
1 وقيل 241.
454- تهذيب الكمال: 3/ 1277. تهذيب التهذيب: 9/ 475. تقريب التهذيب: 2/ 210. خلاصة تهذيب الكمال: 2/ 461. الكاشف: 3/ 100. تاريخ البخاري الكبير: 1/ 247. الجرح والتعديل: 8/ 396. طبقات الحفاظ: 195. المعين: 1002. تراجم الأحبار: 4/ 17. الوافي بالوفيات: 5/ 78. معرفة الثقات: 1652. البداية والنهاية: 10/ 308. سير الأعلام: 10/ 642.

الصفحة 27