كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 36 """"""
يا بني الله ما أخبرتك) وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (من مشى في تزويج امرأة حلالاً يجمع بينهما رزقه الله تعالى ألف امرأة من الحور العين كل امرأة في قصر من در وياقوت وكان له بكل خطوة خطاها أو كلمة تكلم بها في ذلك عبادة سنة قيام ليلها وصيام نهارها). وذكر ابن الجوزي أن الله تعالى اتخذ أربعين بدلاً من الرجال والنساء كذلك كلما مات واحد قام مقامه آخر.
عن أنس مالك عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (الأبدال أربعون رجلاً وأربعون امرأة كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة).
فائدة: عن ابن مسعود عن النبي عليه السلام قال: (إذا غسلت المرأة ثياب زوجها كتب الله لها ألفي حسنة وغفر لها ألف سيئة واستغفر لها كل شيء طلعت عليه الشمس ورفع لها ألفي درجة) وقالت عائشة: (صرير مغزل المرأة يعدل التكبير في سبيل الله، والتكبير في سبيل الله أثقل من السموات والأرض، أيما امرأة كست زوجها من غزلها كان لها بكل سدى مائدة ألف حسنة) قال أبو قتادة رضي الله عنه: صرير مغزل المرأة وقراءة القرآن عند الله سواء، وقال عليه السلام: (من اشترى لعياله شيئاً ثم حمله بيده إليهم حط الله عنه ذنب سبعين سنة). وفي حديث آخر: (من فرح أنثى فكأنما بكى من خشية الله، ومن بكى من خشية الله حرم الله بدنه على النار) ورأيت في كتاب النورين في إصلاح الدارين أن النبي عليه السلام قال: (البيت الذي فيه البنات ينزل الله فيه كل يوم اثنتي عشرة رحمة من السماء ولا تنقطع زيارة الملائكة من ذلك البيت يكتبون لأبويهما كل يوم وليلة عبادة سنة). وعن حذيفة أن النبي عليه السلام قال: (أطعمني جبريل الهريسة أشد بها ظهري لقيام الليل، أول من حرث آدم عليه السلام أدركه التعب آخر النهار فقال لحواء: ازرعي ما بقي فصار زرعها شعيراً فتعجبت من ذلك فأوحى الله تعالى إلى آدم لما أطاعت العدو المشير أبدلنا القمح بالشعير. وعن النبي عليه السلام قال: نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب الوصب ويطفىء الغضب ويذهب بالبلغم ويصفي اللون ويصيب النكهة يعني رائحة الفم) وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (ما للنفساء عندي شفاء مثل الرطب ولا للمريض مثل العسل) وعن النبي عليه السلام قال: (اطعموا نساءكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليماً) وعن النبي عليه السلام قال: (أطعموا حبالاكم اللبان يعني بذلك حصى لبان الذكر فإن يكن في بطنها ذكر يكن ذكي القلب) وعنه عليه السلام قال: (عليكم بأكل البلس فإنه يقطع عروق الجذام ألا وهو التين). وعن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (كلوا السفرجل فإنه يجلو عن الفؤاد وما بعث الله نبياً إلا وأطعمه من سفرجل الجنة فيزيد في قوته قوة أربعين رجلاً).
وعن جابر بن عبد الله قال: (سأل النبي عليه السلام إبليس عن ضجيعه فقال: السكران، وعن جليسه قال: الناسي يؤخر الصلاة عن وقتها، وعن ضيفه فقال: السارق، وعن أنيسه فقال: الشاعر، وعن رسوله فقال: الكاهن، والساحر، وعن قرة عينه فقال: الذي يحلف

الصفحة 36