كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 40 """"""
السلام قال : ( خلق الله تعالى الورد الأحمر من بهائه وجعله ريحاً لأنبيائه فمن أراد أن ينظر إلى بهاء الله ويشم رائحة الأنبياء فلينظر إلى الورد الأحمر ) وعنه عليه السلام قال : ( من أراد أن يشم رائحتي فليشم الورد الأحمر ).
لطيفة : يستحب إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم عند أكل الرز لأنه كان جوهراً أودع فيه نور محمد صلى الله عليه وسلّم فلما خرج النور منه تفتت وصار حباً. وعن علي أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : ( كل شيء أخرجته الأرض فيه داء وشفاء إلا الأرز فإنه شفاء لا داء فيه ).
لطيفة : قال مؤلفه رحمه الله تعالى : سمعت والدي رحمه الله يقول لبعض الفقراء تعال كل من هذا العدس المبارك فقال : أطعموني من الرز الميشوم. رأيت في منازل الأنوار أن جبريل عليه السلام قال للنبي صلى الله عليه وسلّم لما خيره بين الدنيا والآخرة فاختار الآخرة : ( إن الله قد أعطاك قبة في الجنة عرضها ثلثمائة عام قد حفتها رياح الكرامة لا يدخلها إلا من أكثر الصلاة عليك ).
فائدة : قال جابر بن عبد الله عن النبي عليه السلام أنه قال : ( من أصبح وأمسى قال اللهم يا رب محمد صل على محمد وآل محمد واجز محمداً صلى الله عليه وسلّم ما هو أهله أتعب سبعين كاتباً ألف صباح ولم يبق لنبيه محمد صلى الله عليه وسلّم حق أداه وغفر لوالديه وحشر مع محمد وآل محمد ).
فائدة : روى ابن أبي مليكة عن ابن جريج عن النبي عليه السلام أنه قال : ( من كان له ذو بطن فأجمع أن يسميه محمداً رزقه غلاماً ). وقالت جليلة بنت عبد الجليل : يا رسول الله إني امرأة لا يعيش لي ولد فقال : ( اجعلي لله عليك أن تسميه محمداً ففعلت فعاش ولدها ). ورأيت في المورد العذب أنه عليه السلام قال ( من صبح بالصلاة عليّ في الدنيا صبحت الملائكة بالصلاة عليه في السموات العلا ). وعنه عليه السلام قال : ( لو يعلم الأمير ما في ذكر الله لترك إمارته ، ولو يعلم التاجر ما في ذكر الله لترك تجارته ، ولو أن ثواب تسبيحة واحدة قسم على أهل الأرض لأصاب كل واحد عشرة أضعاف الدنيا ). وعن أنس أنه قال : ( من قال سبحان الله وبحمده غرست له ألف شجرة في الجنة من ذهب طلعها أي ثمرها كثدي الأبكار ألين من الزبد وأحلى من الشهد كلما أخذ منها شيئاً عاد كما كان ). وعنه عليه السلام أنه قال : ( من قال سبحان الله وبحمده خلق الله ملكاً له عينان وجناحان وشفتان ولسان يطير مع الملائكة ويستغفر لقائلها إلى يوم القيامة ).
فائدة : عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : ( أكثروا من الحمد لله فإن لها عينين وجناحين تطير بهما وتستغفر لقائلها إلى يوم القيامة ). موعظة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : ( من قطع سدرة ضرب الله رأسه في النار ).
فائدة : عنه عليه السلام : ( خلق الله نوراً قبل السموات والأرض بألف عام ثم خلق من ذلك النور مسكاً فكتب به سورة يس وخلق لها خمسين ألف جناح فلم تمر في سماء إلا خضعت لها سكانها وسجدوا لها فمن تعلم يس وعرف حقها كان في الدرجة العليا ) ، وقوله : ( خلق لها أي لثوابها ) ، وعنه عليه السلام قال : ( يس تدعى في التَّوراة المعمة قيل :

الصفحة 40