كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 47 """"""
نصف عذاب هذه الأمة.
الحديث الثامن: من مات وهو يعمل عمل قوم لوط الحديث قال الخطيب في تاريخه عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (من مات من أمتي يعمل عمل قوم لوط نقله الله تعالى إليهم حتى يحشر معهم)، عيسى بن مسلمالصفار منكر الحديث وله شاهد أخرجه ابن عساكر عن وكيع قال: سمعنا في حديث من مات وهو يعمل عمل قوم لوط سار به قبره حتى يصير معهم ويحشر يوم القيامة معهم.
الحديث التاسع: حديث يمسخ الله اللوطي في قبره خنزيراً أخرجه أبو الفتح الأزدي في كتاب الضعفاء، وابن الجوزي من طريق مروان بن محمد السنجاري عن مسلم بن خالد الزنجي عن إسماعيل بن أم درهم عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعاً: اللوطي إذا مات ولم يتب مسخ في قبره خنزيراً وسنده واه.
الحديث العاشر: حديث أنس مرفوعاً الابدال أربعون رجلاً وأربعون امرأة كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة أخرجه الحافظ أبو محمد الخلال في كرامات الأولياء، والديلمي في مسند الفردوس من طريق إبراهيم بن الوليد الجشاش ثنا أبو عمر الغدائي ثنا أبو سلمة الخراساني عن عطاء عن أنس مرفوعاً به.
الحديث الحادي عشر: حديث حذيفة مرفوعاً: أطعمني جبريل الهريسة أشد بها ظهري لقيام الليل. أخرجه ابن السني، وأبو نعيم كلاهما في الطب النبوي، والخطيب في تاريخه من طريق محمد بن الحجاج الواسطي عن عبد الملك بن عمير عن ابن أبي ليلى، وربعي عن حذيفة به ومحمد بن الحجاج كذاب، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.
الحديث الثاني عشر: حديث: نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب الوصب ويطفىء الغضب ويذهب بالبلغم ويصفي اللون ويطيب النكهة أخرجه ابن السني، وأبو نعيم معاً في الطب النبوي، وابن حبان في الضعفاء، والخطيب في تلخيص المتشابه من طريق أبي العباس بن قتيبة ثنا سعيد بن زياد بن فايد بن زياد بن أبي هند الداري عن أبيه عن جده عن أبيه عن أبي هند مرفوعاً به، قال الأزدي: سعيد بن زياد متروك. وقال ابن حبان: لا أدري البلية ممن هي أمنه أو من أبيه أو من جده؟
الحديث الثالث عشر: حديث أبي هريرة مرفوعاً: ما للنفساء عندي شفاء مثل الرطب ولا للمريض مثل العسل أخرجه أبو نعيم في الطب ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ثنا محمد بن العباس بن أيوب ثنا العباس بن الحسن البلخي ثنا الجوسي أنا علي ابن عروة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعاً به، وعلي بن عروة متروك.
الحديث الرابع عشر: حديث: أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليماً أخرجه أبو عبد الله بن منده في أخبار أصبهان، والخطيب، وابن عساكر في تاريخهما من طريق سليمان بن عمرو عن سعد بن طارق الأشجعي عن سلمة بن قيس مرفوعاً به وسليمان كذاب وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.

الصفحة 47