كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 48 """"""
الحديث الخامس عشر : حديث : أطعموا حبالاكم اللبان الحديث أخرجه أبو نعيم في الطب ثنا محمد [ عبد الرحمن بن الفضل ثنا علي بن جعفر ثنا محمد ] بن أحمد بن العلاء النبعي ثنا الحارث بن محمد بن الحارث بن إسحاق ثنا إبراهيم بن محمد الفريابي ثنا الفضل بن العباس التيمي عن موسى بن جعفر عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : أطعموا حبالاكم اللبان فإن يكن في بطنها ذكر يكن ذكي القلب وإن تكن أنثى يحسن خلقها وتعظم عجيزتها.
الحديث السادس عشر : حديث : كلوا السفرجل فإنه يجلو عن الفؤاد أخرج الطبراني والحاكم ، في المستدرك ، وأبو نعيم في الطب ، والضياء في المختارة عن طلحة قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلّم وفي يده سفرجلة فرمى بها إلي وقال : دونكها أبا محمد فإنها تجم الفؤاد وفي لفظ : فإنها تشد القلب وتطيب النفس وتذهب بطخاوة الصدر. وأخرج ابن السني ، وأبو نعيم معاً في الطب عن جابر بن عبد الله قال : أهديت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم سفرجلة من الطائف فأكلها وقال : كلوه فإنه يجلو عن الفؤاد ويذهب طخاء الصدر. وأخرج الطبراني عن ابن عباس قال : جاء جابر بن عبد الله إلى النبي صلى الله عليه وسلّم بسفرجلة قدم بها من الطائف فناوله إياها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : إنه يذهب بطخاوة الصدر ويجلو الفؤاد. وأخرج ابن السني ، وأبو نعيم عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : كلوا السفرجل على الريق فإنه يذهب وغر الصدر.
الحديث السابع عشر : إذا دخل المؤمن قبره الحديث أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق داود بن صغير عن أبي عبد الرحمن البراء عن أنس مرفوعاً : ما مات مخضوب ولا دخل القبر إلا ومنكر ونكير لا يسألانه يقول منكر يا نكير سائله فيقول : كيف أسائله ونور الإسلام عليه. قال ابن الجوزي : داود منكر الحديث.
الحديث الثامن عشر : قال أنس : دخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلّم وهو أبيض الرأس واللحية فقال : ألست مسلماً ؟ قال : بلى قال فاختضب أخرجه أبو يعلى في مسنده ثنا الجراح بن مخلد ثنا إسماعيل بن عبد الحميد بن عبد الرحمن العجلي ثنا علي بن أبي سارة عن ثابت عن أنس به.
الحديث التاسع عشر : عن أُبي بن كعب مرفوعاً : من سرح رأسه ولحيته كل ليلة عوفي من أنواع البلاء أخرجه تمام في فوائده أنا إبراهيم بن محمد بن سنان ، ومحمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن قالا : ثنا زكريا بن يحيى ثنا الفتح بن نصر بن عبد الرحمن الفارسي ثنا حسان بن غالب حدثني مالك بن أنس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي بن كعب به ، وحسان وثقه ابن يونس وحمل عنه ابن حبان وأخرجه أبو نعيم في تاريخ اصبهان من طريقه وقال : منكر بمرة. وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.

الصفحة 48