كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 49 """"""
الحديث العشرون : حديث أن الرجل ليكون من أهل الصلاة والصيام والجهاد وما يجزى إلا على قدر عقله أخرجه الطبراني في الأوسط. والعقيلي في الضعفاء والبيهقي في شعب الإيمان من حديث ابن عمر وسنده ضعيف.
الحديث الحادي والعشرون : حديث عن بعض الصحابة نهى النبي صلى الله عليه وسلّم أن يمتشط أحدنا كل يوم هذا أخرجه أبو داود ، والنسائي ، والحاكم والبيهقي في السنن هكذا وبهذا ومثله يستدل على أن الناجي لم يكن له من الحفظ نصيب.
الحديث الثاني والعشرون : حديث ابن عباس من سعادة المرء خفة لحيته أخرجه الطبراني ، والخطيب وضعفه وأورد ابن الجوزي في الموضوعات وقيل ( إن فيه تصحيفاً وإنما هو خفة لحييه بذكر الله حكاه الخطيب.
الحديث الثالث والعشرون : حديث : دعا الله أن يرد الشمس على عليّ بن أبي طالب في خيبر فطلعت بعد ما غربت هذا ثابت وله طرق كثيرة استوعبتها في التعقبات على موضوعات ابن الجوزي.
الحديث الرابع والعشرون : حديث : ( من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار ) هذا أخرجه أبو داود في سننه من حديث عبد الله بن حبشي ، وصححه الضياء المقدسي في المختارة. وأخرجه الطبراني في الأوسط وزاد في آخره : ( يعني من سدر الحرم ) وأخرجه البيهقي في سننه من حديث جابر بن عبد الله ، ومن حديث عائشة ، ومن حديث عمرو بن أوس الثقفي ، ومن حديث علي ، ومن حديث معاوية بن حيدة ، ومن مرسل عروة وتكلم الناس على تأويل الحديث ، ومثل هذا لا يخفى على من له أدنى حفظ ، وقد أفردت فيه مؤلفاً سميته رفع الخدر عن قطع السدر.
الحديث الخامس والعشرون : حديث سورة يس تدعى في التوراة المعمة قيل : وما المعمة ؟ قال : تعم صاحبها بخيري الدنيا والآخرة وتكابد عنه بلوى الدنيا وأهاويل الآخرة أخرجه ابن الضريس في فضائل القرآن ، وابن مردويه في التفسير ، والبيهقي في شعب الإيمان ، والخطيب في تاريخه من حديث أبي بكر الصديق وسنده ضعيف ، وأخرجه الخطيب أيضاً من حديث أنس مثله.
الحديث السادس والعشرون : حديث : من ولد له مولود فسماه محمداً حباً لي وتبركاً كان هو ومولوده في الجنة أخرجه ابن بكير في فضل من اسمه محمد. وأحمد من حديث أبي أمامة وسنده عندي على شرط الحسن.
الحديث السابع والعشرون : حديث : يا علي سألت الله أن يقدمك فأبى إلا تقديم أبي بكر أخرجه الدارقطني في الأفراد ، والخطيب ، وابن عساكر في تاريخيهما من حديث علي وسنده ضعيف.
الحديث الثامن والعشرون : حديث : أُبي بن كعب مرفوعاً : أول من يصافحه الحق عمر

الصفحة 49