كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 50 """"""
وأول من يسلم عليه وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة هذا أخرجه ابن ماجه في سننه، والحاكم في مستدركه، وابن عدي في كامله وسنده ضعيف.
الحديث التاسع والعشرون: حديث مر رجل فقالوا: هذا مجنون فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: المجنون المقيم على معصية الله ولكن قولوا مصاب، أخرجه تمام في فوائده من حديث أبي هريرة، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات من حديث أنس.
الحديث الثلاثون: حديث: دخلت الجنة فناولني جبريل تفاحة فانفلقت عن حوراء عيناء مرضية كأن مقاديم عينها أجنحة النسور فقلت لمن أنت؟ قالت للخليفة المقتول ظلماً عثمان بن عفان، أخرجه خيثمة بن سليمان في فضائل الصحابة، والطبراني في الأوسط، والعقيلي في الضعفاء من حديث عقبة بن عامر، وأخرجه الخطيب في تاريخه من حديث أنس، ومن حديث ابن عمر، وأخرجه الطبراني في الكبير من حديث أوس بن أوس الثقفي، وأخرجه أبو يعلى من حديث شداد بن أوس وأسانيدها ضعيفة وأمثلها حديث عقبة.
الحديث الحادي والثلاثون: حديث جابر بن عبد الله مرفوعاً: إن الله تعالى يوكل بآكل الخل ملكين يستغفران له حتى يفرغ أخرجه ابن عساكر في تاريخه، والديلمي في مسنده الفردوس من طريقين عن الوليد بن مسلم عن زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر وهؤلاء ثقات معروفون غير أن الوليد يدلس التسوية، وله طريق أخرى عن أنس واهية أخرجها ابن عساكر في تاريخه.
الحديث الثاني والثلاثون: حديث أبي ذر: سمعت النبي صلى الله عليه وسلّم يقول لعلي بن أبي طالب: أنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي تفرق بين الحق والباطل أخرجه البزار في مسنده وسنده ضعيف.
الحديث الثالث والثلاثون: حديث أنه قال لعلي: أنت سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين أخرجه البزار، وابن قانع في معجمه، والباوردي في المعرفة، والحاكم في المستدرك من حديث عبد الله بن أسعد بن زرارة عن أبيه وسنده ضعيف.
الحديث الرابع والثلاثون: حديث: مكتوب على باب الجنة محمد رسول الله عليّ أخو رسول الله قبل أن تخلق السموات والأرض بألفي عام أخرجه الطبراني في الأوسط وسنده ضعيف.
الحديث الخامس والثلاثون: حديث: عليكم بالخضاب فإنه أهيب لعدوكم وأعجب إلى نسائكم أخرجه ابن ماجه في سننه من طريق صهيب بلفظ إن أحسن ما اختضبتم به لهذا السواد أرغب إلى نسائكم وأهيب لكم في صدور عدوكم.
الحديث السادس والثلاثون: حديث: عليكم بالحناء فإنه خضاب الإسلام ويصفي البصر ويذهب الصداع وإياكم والسواد ورد مفرقاً في عدة أحاديث.
الحديث السابع والثلاثون: حديث: إن الله تعالى خلق الجنة بيضاء وأن أحب الثياب إلى

الصفحة 50