كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 51 """"""
الله البيض أخرجه الطبراني ثنا الحسن بن علي المعمري ثنا سليمان بن محمد المباركي ثنا أبو شهاب عن حمزة النصيبي عن عمرو بن دينار عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: استوصوا بالمعزى خيراً فإنها مال رقيق أي ليس له صبر الضأن على الجفاء وشدة البرد وهو في الجنة وأحب المال إلى الله الضأن، وعليكم بالبياض فإن الله خلق الجنة بيضاء فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيها موتاكم، وأن دم الشاة البيضاء أعظم عند الله من دم السوداوين.
الحديث الثامن والثلاثون: حديث من عمل فرقة بين امرأة وزوجها. الحديث أخرجه الدارقطني في الأفراد من حديث ابن عباس مرفوعاً: من عمل في فرقة بين امرأة وزوجها كان في غضب الله ولعنته في الدنيا والآخرة وكان حقاً على الله أن يضربه بصخرة من نار جهنم إلا أن يتوب، وسنده ضعيف.
الحديث التاسع والثلاثون: حديث: أنا مدينة العلم وعلي بابها أخرجه الترمذي من حديث علي، والطبراني والحاكم وصححه من حديث ابن عباس وحسنه الحافظان: العلائي، وابن حجر.
الحديث الأربعون: حديث من قال: اللهم صل على محمد وآل محمد واجز محمداً ما هو أهله أتعب سبعين كاتباً ألف صباح قال الطبراني: ثنا أحمد بن رشدين ثنا هانىء بن المتوكل الإسكندراني ثنا معاوية بن صالح عن جعفر بن محمد عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: من قال جزى الله محمداً عنا ما هو أهله أتعب سبعين كاتباً ألف صباح.
حديث حذيفة: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم صلاة الغداة فلما انصرف قال أين أبو بكر؟ الحديث أخرجه أبو الحسين بن المهتدي بالله في فوائده، وقال الذهبي في الميزان: إنه منكر، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وما عدا ذلك من الأحاديث المسؤول عنها فمقطوع ببطلانه والله أعلم.

رفع الخدر عن قطع السدر
بسم الله الرحمن الرحيم
قال أبو داود في سننه: باب في قطع السدر ثنا نصر بن علي ثنا أبو أسامة عن ابن جريج عن عثمان بن أبي سليمان عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن عبد الله بن حبشي قال: قال

الصفحة 51