كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 55 """"""
يقطعون السدر يصب الله عليهم العذاب صباً) وقال الآخر ولم يرفعه: (من قطع سدرة صوب الله رأسه في نار جهنم).

العرف الوردي في أخبار المهدي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. هذا جزء جمعت فيه الأحاديث والآثار الواردة في المهدي لخصت فيه الأربعين التي جمعها الحافظ أبو نعيم وزدت عليه ما فاته ورمزت عليه صورة (ك).
أخرج (ك) ابن جرير في تفسيره عن السدي في قوله تعالى:) ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه وسعى في خرابها (قال: هم الروم كانوا ظاهروا نصر على خراب بيت المقدس. وفي قوله تعالى:) أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين (قال: فليس في الأرض رومي يدخله اليوم إلا وهو خائف أن تضرب عنقه أو قد أخيف بأداء الجزية فهو يؤديها. وفي قوله) لهم في الدنيا خزي (قال: أما خزيهم في الدنيا فإنه إذا قام المهدي وفتحت القسطنطينية قتلهم فذلك الخزي.
وأخرج (ك) أحمد، وابن أبي شيبة، وابن ماجه، ونعيم بن حماد في الفتن عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة).
وأخرج (ك) أبو داود، ونعيم بن حماد، والحاكم عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً يملك سبع سنين) وأخرج أبو نعيم عن أبي سعيد [قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (المهدي منا أجلى الجبين أقنى الأنف) وأخرج أبو نعيم عن أبي سعيد] عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (المهدي منا أهل البيت رجل من أمتي أشم الأنف يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً).
وأخرج (ك) أبو داود، وابن ماجه، والطبراني، والحاكم عن أم سلمة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: (المهدي من عترتي من ولد فاطمة) وأخرج ابن ماجه، وأبو نعيم عن أنس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: (نحن سبعة ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة أنا، وحمزة، وعلي، وجعفر، والحسن، والحسين، والمهدي) وأخرج أحمد، والباوردي في المعرفة، وأبو نعيم عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (أبشركم بالمهدي رجل من قريش [من عترتي] يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال صحاحاً) فقال له رجل: ما صحاحاً؟ قال: بالسوية بين الناس (ويملأ قلوب أمة محمد غنى ويسعهم عدله حتى أنه يأمر منادياً فينادي من له حاجة إليّ فما يأتيه أحد إلا رجل واحد يأتيه فيسأله فيقول

الصفحة 55