كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 56 """"""
إئت السادن حتى يعطيك فيأتيه فيقول أنا رسول المهدي إليك لتعطيني مالاً فيقول: [إحث فيحثي ولا يستطيع أن يحمله فيلقى حتى يكون قدر ما يستطيع أن يحمله فيخرج به فيندم فيقول] أنا كنت أجشع أمة محمد نفساً كلهم دعى إلى هذا المال فتركه غيري فيرده عليه فيقول إنا لا تقبل شيئاً أعطيناه فيلبث في ذلك ستاً أو سبعاً أو ثمانياً أو تسع سنين ولا خير في الحياة بعده).
وأخرج (ك) أبو داود، والطبراني عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً).
وأخرج (ك) أحمد، وأبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي).
وأخرج (ك) ابن أبي شيبة، والطبراني، والدارقطني في الأفراد، وأبو نعيم، والحاكم عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله تعالى رجلاً من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي فيملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً).
وأخرج (ك) الطبراني عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي).
وأخرج (ك) أحمد، وابن أبي شيبة، وأبو داود عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله تعالى رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً) وأخرج أبو داود، ونعيم بن حماد في الفتن عن علي أنه نظر إلى ابنه الحسن فقال: إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلّم سيخرج من صلبه رجل يسمى اسم نبيكم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق ثم ذكر القصة وزاد يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً.
وأخرج (ك) ابن أبي شيبة، وأحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والطبراني عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فييبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه ابدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثاً فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلّم ويلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض يلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون).
وأخرج (ك) أبو داود عن علي قال: قال النبي صلى الله عليه وسلّم: (يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحرث حراث على مقدمته رجل يقال له منصور يوطىء أو يمكن (لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلّم وجب على كل مؤمن نصره أو قال إجابته).

الصفحة 56