كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 61 """"""
واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام لا يخلف وعده وهو سريع الحساب). وأخرج الحسن بن سفيان، وأبو نعيم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي).
وأخرج الحسن بن سفيان، وأبو نعيم عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (تجىء الرايات السود من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد فمن سمع بهم فليأتهم فليبايعهم ولو حبواً على الثلج) وأخرج أبو نعيم عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ويقسم المال بالسوية ويجعل الله الغنى في قلوب هذه الأمة فيمكث سبعاً أو تسعاً ثم لا خير في عيش الحياة بعد المهدي) وأخرج ابن ماجه، وأبو نعيم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله الله حتى يملك رجل من أهل بيتي يفتح القسطنطينية وجبل الديلم).
وأخرج الطبراني في الكبير، وابن منده، وأبو نعيم، وابن عساكر عن قيس بن جابر عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: (سيكون بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ثم يؤمر بعده القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه) وأخرج أبو نعيم عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه).
وأخرج أبو نعيم عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (ينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا فيقول: ألا وإن بعضكم على بعض امراء تكرمة الله لهذه الأمة) وأخرج أبو نعيم عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (لن تهلك أمة أنا أولها وعيسى ابن مريم في آخرها والمهدي في وسطها).
وأخرج (ك) ابن أبي شيبة عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد).
وأخرج (ك) ابن أبي شيبة عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يكون عطاؤه حثياً).
وأخرج (ك) الحاكم عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب فيقتل حتى يبقر بطون النساء ويقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبغث إليه جنداً من جنده فيهزمهم فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم).
وأخرج (ك) الحاكم عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم حتى تضيق الأرض عنهم فيبعث الله رجلاً من عترتي فيملأ الأرض

الصفحة 61