كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 62 """"""
قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض لا تدخر الأرض شيئاً من بذرها إلا أخرجته ولا السماء شيئاً من قطرها إلا صبته يعيش فيهم سبع سنين أو ثمان أو تسعاً) وأخرج ابن ماجه، والروياني، وابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، وأبو نعيم واللفظ له عن أبي أمامة قال: (خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم وذكر الدجال وقال: فتنفي المدينة الخبث منها كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعي ذلك اليوم يوم الخلاص، فقالت أم شريك: فأين العرب يا رسول الله يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل رجلهم بيت المقدس وإمامهم المهدي رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم فصل فإنها لك أقيمت فيصلي بهم إمامهم).
وأخرج (ك) ابن أبي شيبة في المصنف عن ابن سيرين قال: (المهدي من هذه الأمة وهو الذي يؤم عيسى ابن مريم عليهما السلام).
وأخرج (ك) ابن أبي شيبة عن مجاهد قال: حدثني فلان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلّم أن المهدي لا يخرج حتى تقتل النفس الزكية فإذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الأرض فأتى الناس المهدي فزفوه كما تزف العروس إلى زوجها ليلة عرسها وهو يملأ الأرض قسطاً وعدلاً وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء مطرها وتنعم أمتي ولايته نعمة لم تنعمها قط).
وأخرج (ك) ابن أبي شيبة عن أبي شيبة عن أبي الجلد قال: (تكون فتنة بعدها فتنة الأولى في الآخرة كثمرة السوط يتبعها ذباب السيف ثم يكون بعد ذلك فتنة تستحل فيها المحارم كلها ثم تأتي الخلافة خير أهل الأرض وهو قاعد في بيته).
وأخرج (ك) نعيم بن حماد، وأبو الحسن الحربي في الأول من الحربيات عن علي ابن عبد الله عباس قال: (لايخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية).
وأخرج (ك) الدارقطني في سننه عن محمد بن علي قال: (أن لمهدينا آتين لم يكونا منذ خلق الله السموات والأرض ينكسف القمر لأول ليلة من رمضان وتنكسف الشمس في النصف منه ولم يكونا منذ خلق الله السموات والأرض).
وأخرج (ك) نعيم بن حماد، وعمر بن شبة عن عبد الله بن عمرو قال: (إذا خسف بالجيش بالبيداء فهو علامة خروج المهدي).
وأخرج (ك) نعيم بن حماد، وابن عساكر، وتمام في فوائده عن عبد الله بن عمرو قال: (يخرج رجل من ولد حسن من قبل المشرق لو استقبل به الجبال لهدها واتخذ فيها طرقاً). وأخرج أبو نعيم عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (بينكم وبين الروم أربع هدن يوم الرابعة على يدي رجل من أهل هرقل يدوم سبع سنين فقال له رجل: يا رسول الله من إمام الناس يومئذ؟ قال المهدي: من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان كأن من رجال بني إسرائيل يستخرج الكنوز ويفتح

الصفحة 62