كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 67 """"""
وأخرج (ك) أيضاً عن يوسف بن ذي قربا قال: يكون خليفة بالشام يغزو المدينة فإذا بلغ أهل المدينة خروج الجيش إليهم خرج سبعة نفر منهم إلى مكة فاستخفوا فيكتب صاحب المدينة إلى صاحب مكة إذا قدم عليك فلان وفلان يسميهم بأسمائهم فاقتلهم فيعظم ذلك صاحب مكة ثم بنو مروان بينهم فيأتونه ليلاً ويستجيرون به فيقول اخرجوا آمنين فيخرجون، ثم يبعث إلى رجلين منهم فيقتل أحدهم والآخر ينظر، ثم يرجع إلى أصحابه فيخرجون ثم ينزلون جبلاً من جبال الطائف فيقيمون فيه ويبعثون إلى الناس فينساب إليهم ناس فإذا كان كذلك غزاهم أهل مكة فيهزمونهم ويدخلون مكة فيقتلون أميرها ويكونون بها حتى إذا خسف بالجيش استعد أمره وخرج.
وأخرج (ك) أيضاً عن أبي قبيل قال: يبعث السفياني جيشاً فيأمر بقتل كل من كان فيها من بني هاشم فيقتلون ويفترقون هاربين إلى البراري والجبال حتى يظهر أمر المهدي فإذا ظهر بمكة اجتمع من شذ منهم إليه بمكة.
وأخرج (ك) أيضاً عن أبي هريرة قال: يكون بالمدينة وقعة يغرق فيها أحجار الزيت ما الحرة عندها إلا كضربة سوط فيتنحى عن المدينة قدر بريدين ثم يبايع للمهدي.
وأخرج (ك) أيضاً عن ابن عباس قال: يبعث صاحب المدينة إلى الهاشميين بمكة جيشاً فيهزمونهم فيسمع بذلك الخليفة بالشام فيقطع إليهم بعثاً فيهم ستمائة غريب فإذا أتوا البيداء فينزلها في ليلة مقمرة أقبل راعي ينظر إليهم ويعجب فيقول يا ويح أهل مكة ما جاءهم فينصرف إلى غنمه ثم يرجع فلا يرى أحداً فإذا هم قد خسف بهم فيقول: سبحان الله ارتحلوا في ساعة واحدة فيأتي منزلهم فيجد قطيفة قد خسف ببعضها وبعضها على ظهر الأرض فيعالجها فيعلم أنه قد خسف بهم فينطلق إلى صاحب مكة فيبشره فيقول صاحب مكة: الحمد لله هذه العلامة التي كنتم تخبرون فيسيرون إلى الشام.
وأخرج (ك) أيضاً عن أبي قبيل قال: لا يفلت منهم أحد إلا بشير ونذير، فأما الذي هو بشير فإنه يأتي المهدي بمكة وأصحابه فيخبرهم بما كان من أمرهم. والثاني يأتي السفياني فيخبره بما يؤول بأصحابه وهما رجلان من كلب.
وأخرج (ك) أيضاً عن كعب قال: علامة خروج المهدي ألوية تقبل من المغرب عليها رجل أعرج من كندة.
وأخرج (ك) أيضاً عن أبي هريرة قال: يخرج السفياني، والمهدي كفرسي رهان فيغلب السفياني على ما يليه، والمهدي على ما يليه.
وأخرج (ك) أيضاً عن جعفر قال: يقوم المهدي سنة مائتين.
وأخرج (ك) أيضاً عن الزهري قال: يستخرج المهدي كارهاً من مكة من ولد فاطمة فيبايع.
وأخرج (ك) أيضاً عن أبي جعفر قال: يظهر المهدي بمكة عند العشاء معه راية

الصفحة 67