كتاب الحاوي للفتاوي ـ العلمية (اسم الجزء: 2)

"""""" صفحة رقم 69 """"""
ويقولون: كساك الله قميصاً فخلعته فيقول: ما ترون أستقيله البيعة؟ فيقولون: نعم فيأتيه إلى إيلياء فيقول: أقلني فيقول: بلى فيقول له: أتحب أن أقيلك؟ فيقول: نعم فيقيله ثم يقول: هذا رجل قد خلع طاعتي فيأمر به عند ذلك فيذبح على بلاطة باب إيلياء ثم يسير إلى كلب فينهبهم فالخائب من خاب يوم نهب كلب.
وأخرج (ك) أيضاً عن علي قال: إذا بعث السفياني إلى المهدي جيشاً فخسف بهم بالبيداء وبلغ ذلك أهل الشام قال لخليفتهم: قد خرج المهدي فبايعه وادخل في طاعته وإلا قتلناك فيرسل إليهم بالبيعة ويسير المهدي حتى ينزل بيت المقدس وتنقل إليه الخزائن ويدخل العرب والعجم وأهل الحرب والروم وغيرهم في طاعته من غير قتال حتى يبني المساجد بالقسطنطينية وما دونها، ويخرج قبله رجل من أهل بيت بالمشرق ويحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر يقتل ويمثل ويتوجه إلى بيت المقدس فلا يبلغه حتى يموت.
وأخرج (ك) أيضاً عن علي قال: تفرح الفتن برجل منا يسومهم خسفاً لا يعطيهم إلا السيف يضع السيف على عاتقه ثمانية أشهر حتى يقولوا: والله ما هذا من ولد فاطمة ولو كان من ولدها لرحمنا يغريه الله ببني العباس وبني أمية.
وأخرج (ك) أيضاً عن أبي جعفر قال: لا يخرج المهدي حتى تروا الظلمة.
وأخرج (ك) أيضاً عن مطر الوراق قال: لا يخرج المهدي حتى يكفر بالله جهراً.
وأخرج (ك) أيضاً عن ابن سيرين قال: لا يخرج المهدي حتى يقتل من كل تسعة سبعة.
وأخرج (ك) أيضاً عن كعب قال: المهدي خاشع لله كخشوع النسر لجناحه.
وأخرج (ك) أيضاً عن عبد الله بن الحارث قال: يخرج المهدي وهو ابن أربعين سنة كأنه رجل من بني إسرائيل.
وأخرج (ك) أيضاً عن أبي الطفيل: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وصف المهدي فذكر ثقلاً في لسانه وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي).
وأخرج (ك) أيضاً عن محمد بن حِميْر قال: المهدي أزج أبلج أعين يجىء من الحجاز حتى يستوي على منبر دمشق وهو ابن ثمان عشرة سنة.
وأخرج (ك) أيضاً عن علي بن أبي طالب قال: (المهدي مولده بالمدينة من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلّم واسمه اسم نبي ومهاجره بيت المقدس كث اللحية أكحل العينين براق الثنايا في وجهه خال في كتفه علامة النبي يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلّم من مرط معلمة سوداء مربعة فيها حجر لم تنشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولا تنشر حتى يخرج المهدي يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين).
وأخرج (ك) أيضاً عن علي قال: (المهدي مني من قريش أدم ضرب من الرجال).
وأخرج (ك) أيضاً عن أرطاة قال: (المهدي ابن عشرين سنة). وأخرج أيضاً عن ابن

الصفحة 69