كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


قال الخطيب : هذا حديث منكر بهذا الإسناد ورجاله كلهم ثقات والحمل فيه على الرازي .
ز : هذا الحديث ليس بصحيح ، ولو صح لم يكن فيه دليل على أن إمامة الفاسق لا تصح .
ومحمد بن إسماعيل بن موسى بن هارون أبو الحسين الرازي المكتب ذكره في الخطيب في التاريخ وروى له أحاديث باطلة غير هذا الحديث ، وقال : كان غير ثقة .
وقال حمزة السهمي : سمعت أبا محمد بن غلام الزهري يقول : محمد بن إسماعيل ابن موسى الرازي المكتب ضعيف ، وكذبه هبة الله الحسين الطبري اللالكائي الحافظ .
786 - الحديث الثاني : قال الدارقطني : ثنا محمد بن أحمد بن أسد الهروي ، ثنا الحسين بن نصر المؤدب ، ثنا سلام بن سليمان ، ثنا عمر قال الدارقطني : هو عندي عمرو بن يزيد قاضي المدائن ، عن محمد بن واسع ، عن سعيد بن جبير عن ابن عمر قال : قال رسول الله ' اجعلوا أئمتكم خياركم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم '
ز : هذا الحديث منكر ، ولو صح حمل على الأولوية . وسلام بن سليمان هو أبو العباس المدائني الضرير ، وقد تكلم فيه أبو حاتم والعقيلي وابن عدي .
والحسين بن نصر هو المؤدب أبو علي الفارسي ويعرف بالخرشي ذكره الخطيب في التاريخ ولم يتكلم فيه بجرح ولا تعديل ، وشيخ الدارقطني وثقه الخطيب ووصفه بالحفظ ويعرف بابن البستنبان .
وقد روى البيهقي هذا الحديث في السنن الكبير عن أبي حازم الحافظ عن أبي أحمد الحافظ ، عن أبي بكر محمد بن أحمد بن أسد الهروي ، عن حسين بن نصر ، عن سلام بن سليمان ، عن عمر بن عبد الرحمن بن يزيد ، عن ابن واسع ، وقال : إسناد هذا الحديث ضعيف .
787 - الحديث الثالث : رواه أصحابنا من حديث علي عليه السلام عن النبي أنه
____________________

الصفحة 16