كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


قال : ' لا تقدموا صبيانكم ولا سفهاءكم في صلاتكم فإنهم وفدكم إلى الله تعالى ' .
ز : هذا حديث لا يصح ، ولا يعرف له إسناد صحيح ، بل روي بعضه بإسناد مظلم .
قال عبد الله بن زيدان البجلي الكوفي : ثنا أبي ، موسى بن هشام البجلي ، عن يحي بن يعلى ، ثنا عبد الله بن زيد ، عن حرملة بن عمر ، عن عبد العزيز بن حكيم ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله ' لا تقدموا سفهاءكم في صلاتكم ولا على جنائزكم فإنهم وفدكم إلى ربكم ' .
قال شيخنا أبو الحجاج : في إسناده غير واحد من المجهولين .
وقد روي عن جابر عن النبي أنه قال : ' ولا تؤمن امرأة رجلا ولا أعرابي مهاجرا ولا يؤمن فاجر مؤمنا إلا أن يقهره بسلطان يخاف سوطه وسيفه ' رواه ابن ماجه عن محمد ابن عبد الله بن نمير ، عن الوليد بن بكير ، عن عبد الله بن محمد ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن جابر .
ورواه موسى بن داود ، عن الوليد بن بكير ، فقال عن محمد بن عبد الله وابن جدعان تكلم فيه غير واحد من الأئمة ، والحمل في هذا الحديث على عبد الله بن محمد العدوي التميمي ويكنى أبا الحباب ، قال وكيع : يضع الحديث ، رواه ابنه سفيان عنه .
وقال البخاري : منكر الحديث لا يتابع في حديثه .
قال أبو حاتم منكر الحديث شيخ مجهول .
وقال الدارقطني : متروك وقال ابن حيان : لا يجوز الاحتجاج بخبره .
وقال ابن عدي : له من الحديث شيء يسير .
احتجوا بستة أحاديث :
788 - الحديث الأول : قال عمر بن شاهين قال : ثنا أحمد بن محمد بن شيبة ثنا محمد بن عمرو ابن حنان ثنا بقية ، ثنا أبو إسحاق القنسريني قال : حدثني فرات بن سليمان عن محمد بن علوان عن الحارث عن علي قال : قال رسول الله ' من أصل الدين الصلاة خلف كل بر وفاجر والصلاة على من مات من أهل القبلة ' .
____________________

الصفحة 17