كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


789 الحديث الثاني - قال الدارقطني : ثنا محمد بن أحمد بن أسد الهروي ثنا أبو الأحوص محمد بن نصر المخرمي ثنا محمد بن أحمد الحراني ، ثنا مخلد بن يزيد عن عمر ابن صبح ، عن منصور عن إبراهيم عن علقمة والأسود عن عبد الله عن النبي قال : ' ثلاث من السنة الصف خلف كل إمام لك صلاتك وعليه أئمة ، والجهاد مع كل أمير لك جهادك وعليه شره ، والصلاة على كل ميت من أهل التوحيد وإن كان قاتل نفسه ' .
790 - الحديث الثالث : قال الدارقطني : وثنا أبو حامد محمد بن هارون الحضرمي ثنا علي بن مسلم ثنا ابن أبي فديك ، ثنا عبد الله بن محمد بن يحي بن عروة ، عن هشام بن عروة ، عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة ، أن رسول الله قال ' سيليكم بعدي ولاة فيليكم البر ببره والفاجر بفجوره فاسمعوا لهم وأطيعوا فيما وافق الحق ، وصلوا وراءهم فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساؤوا فلكم وعليهم ' .
طريق ثان : قال الدارقطني : وثنا محمد بن سليمان النعماني ، ثنا محمد بن عمرو بن حنان ، ثنا بقية ، ثنا الأشعث ، عن يزيد بن يزيد بن جابر ، عن مكحول عن أبي هريرة ، قال قال رسول الله : ' الصلاة واجبة عليكم مع كل مسلم برا كان أو فاجرا وإن هو عمل بالكبائر ، والجهاد واجب عليكم مع كل أمير برا كان أو فاجرا وإن عمل بالكبائر ' .
طريق ثالث : قال الدارقطني : وثنا أبو روق الهزاني ، ثنا بحر بن نصر ، ثنا ابن وهب ، قال حدثني معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن مكحول عن أبي هريرة ، أن رسول الله قال : ' صلوا خلف كل بر وفاجر وصلوا على كل بر وفاجر وجاهدوا مع كل بر وفاجر ' .
791 - الحديث الرابع : قال الدارقطني : وثنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا محمد ابن حماد بن ماهان ، ثنا عيسى بن إبراهيم البركي ، ثنا الحارث بن نبهان ، ثنا عتبة بن اليقظان ، عن أبي سعيد عن مكحول عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله ' لا
____________________

الصفحة 18