كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


تكفروا أهل قبلتكم وإن عملوا بالكبائر وصلوا مع كل إمام وجاهدوا مع كل أمير وصلوا على كل ميت من أهل القبلة ' .
792 - الحديث الخامس : قال الدارقطني : وثنا إسماعيل بن العباس الوراق ، ثنا عباد بن الوليد ، ثنا الوليد بن [ الفضل أخبرني عبد الجبار بن ] الحجاج الخراساني عن مكرم بن حكيم الخثعمي ، عن سيف بن منير عن أبي الدرداء ، قال أربع خصال سمعتهن من رسول الله يقول : ' لا تكفروا أحدا من أهل قبلتي بذنب ، وإن عملوا الكبائر ، وصلوا خلف كل إمام ، وجاهدوا مع كل أمير . والرابعة : لا تقولوا في أبي بكر الصديق ولا في عمر ولا في عثمان بن عفان ولا في علي إلا خيرا قولوا تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ' .
طريق ثان : قال العقيلي : ثنا إبراهيم بن عبد الوهاب الأبزاري ، ثنا إسحاق بن وهب العلاف ، ثنا وليد بن الفضل العنزي ، ثنا عبد الجبار بن الحجاج بن ميمون ، عن مكرم بن حكيم ، عن [ سيف بن منير ] عن أبي الدرداء ، قال سمعت رسول الله يقول : ' صلوا خلف كل إمام وقاتلوا مع كل أمير ' .
793 - الحديث السادس : قال الدارقطني : وثنا محمد بن إسماعيل الفارسي ، ثنا محمد بن عبد الله البصري ، ثنا حجاج بن نصير ، ثنا عثمان بن عبد الرحمن ، عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله ' صلوا على من قال لا إله إلا الله وصلوا خلف من قال لا إله إلا الله ' .
طريق ثان : قال الدارقطني : وثنا محمد بن عمرو [ بن ] البختري ، ثنا محمد بن عيسى بن حيان ، ثنا محمد بن الفضل ثنا سالم الأفطس ، عن مجاهد عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله ' صلوا على من قال لا إله إلا الله وصلوا وراء من قال لا إله إلا الله ' .
طريق ثالث : قال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب : ثنا محمد بن علي ابن يعقوب القاضي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن أحمد الجرجاني ثنا أبو جعفر محمد بن
____________________

الصفحة 19