كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


ز : هذه الأحاديث في بعض أسانيدها مجاهيل وضعفاء لم يتكلم عليهم المؤلف ، وقد نبه على بعضهم في الحواشي ، وما نقله من الكلام في غير واحد من الضعفاء تشتمل على عدة أوهام قد نبه أيضا على بعضها في الحواشي ثم إنه أخذ يتكلم في مكحول ومعاوية بن صالح وهما من رجال الصحيح .
وقد روى حديث مكحول عن أبي هريرة أبو داود في سننه عن أحمد بن صالح عن ابن وهب عن معاوية بن صالح . وقال الترمذي وغيره : مكحول لم يسمع من أبي هريرة .
وروى حديث مكحول عن واثلة بن الأسقع ابن ماجة في سننه عن أحمد بن يوسف السلمي ، عن مسلم بن إبراهيم ، عن الحارث بن نبهان ، عن عتبة بن يقظان .
وروى حديث عثمان بن عبد الله العثماني عن مالك عن نافع عن ابن عمر : تمام في فوائده عن أبي الحسن علي بن الحسين بن محمد بن هشام الوراق البغدادي عن أبي العباس أحمد بن عمر بن موسى بن زنجويه عن عثمان . وروى حديث أبي الوليد المخزومي عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر : الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد في كتاب المختارة ، من طريق الدارقطني ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ومحمد بن مخلد قالا : ثنا العلاء بن سالم ، ثنا أبو الوليد المخزومي فذكره ، وأبو الوليد اسمه خالد بن إسماعيل وهو كذاب وضاع وكأن الحافظ أبا عبد الله لم يعرف اسمه وفي المختارة أحاديث كثيرة ضعيفة وهذا الحديث منها .
مسألة [ 216 ] :
لا تصح إمامة الصبي في الفرض . وفي النفل روايتان .
____________________

الصفحة 22