كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


1560 - قال الدارقطني : ثنا البغوي ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا إسحاق بن منصور ثنا عبد السلام بن حرب عن يزيد بن عبد الرحمن الدالاني عن الحكم بن ميمون بن أبي شبيب عن علي بن أبي طالب أنه فرق بين جارية وولدها ، فنهاه النبي عن ذلك ، فرد البيع .
ز : وقد رواه أبو داود أيضا من حديث أبي بردة عن أبي موسى الأشعري قال : لعن رسول الله من فرق بني الوالدة وولدها ، وبين الأخ وأخيه ، رواه ابن ماجة .
1561 - الحديث الثاني : وبه قال الدارقطني : وثنا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا محمد بن علي الوراق ثنا عبيد الله بن موسى عن إبراهيم بن إسماعيل عن طليق بن عمران عن أبي بردة عن أبي موسى قال : لعن رسول الله من فرق بين الوالدة ، وولدها ، وبين الأخ وأخته .
1562 - الحديث الثالث : قال الترمذي : ثنا عمر بن حفص الشيباني أنبأ عبد الوهاب ابن وهب قال : أخبرني حيي بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي : عن أبي أيوب قال : سمعت رسول الله يقول : ' من فرق بين والدة ، وولدها ، فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة ' .
ز : انفرد بهذا الحديث الترمذي من بين أصحاب السنن ، وقال : هذا حديث حسن غريب .
وقد رواه الإمام أحمد ، وأبو يعلى ، والدارقطني ، والحاكم في المستدرك ، وقال : صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجه .
وفي رجاله يحيى بن عبد الله ، وقال النسائي : ليس بالقوي .
وقال ابن معين : ليس به بأس .
وقال البخاري : فيه نظر .
وقد روى البيهقي عن أبي أيوب الأنصاري قال : سمعت رسول الله يقول : ' من فرق بين الولد وأمه فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة ' .
____________________

الصفحة 585