كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


فيصلي بالناس ثم آمر بأناس لا يصلون معنا فنحرق عليهم بيوتهم ' .
ز : هذا الحديث رواه مسلم بغير هذا اللفظ فقال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، ثنا زهير ثنا أبو إسحاق ، عن أبي الأحوص ، سمعه منه عن عبد الله : أن النبي قال لقوم يتخلفون عن الجمعة : ' لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق عن رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم ' .
قال مسلم : وثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا محمد بن بشر العبدي ثنا زكريا بن أبي زائدة ، ثنا عبد الملك بن عمير ، عن أبي الأحوص ، قال : قال عبد الله لقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق قد علم نفاقه أو مريض إن كان المريض ليمشي بين رجلين حتى يأتي الصلاة . وقال : إن رسول الله علمنا سنن الهدى وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه .
قال مسلم : وثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا الفضل بن دكين ، عن أبي العميس ، عن علي بن الأقمر ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن ، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ، وإنهن من سنن الهدى ، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم ، لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ، ويرفعه بها درجة ، ويحط عنه بها سيئة ، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .
767 - الحديث الثالث : قال أحمد : وثنا أبو النضر قال : ثنا سفيان عن عاصم عن أبي رزين عن عمر بن أم مكتوم ، قال : جئت رسول الله فقلت : يا رسول الله أنا ضرير شاسع الدار ولي قائد لا يلائمني فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ قال : ' أتسمع النداء ؟ ' قلت : نعم قال : ' ما أجد لك رخصة ' .
ز : ورواه أبو داود من حديث حماد عن زيد بن عاصم بن بهدلة ، وابن ماجة من رواية زائدة عن عاصم ، والحاكم في المستدرك من طريق حماد بن سلمة عن عاصم .
____________________

الصفحة 6