كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


وروى سفيان الثوري عن عبد الرحمن بن عابس ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن ابن أم مكتوم أنه قال : يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام والسباع ، فقال النبي : ' تسمع حي على الصلاة حي على الفلاح ؟ ' . قال : نعم . قال : ' فحي هلا ' رواه أبو داود ، والنسائي ، والحاكم أبو عبد الله وصححه . قال النسائي : وقد اختلف على ابن أبي ليلى في هذا الحديث فرواه بعضهم عنه مرسلا .
768 - طريق آخر : قال أحمد : ثنا عبد الصمد ثنا عبد العزيز بن مسلم قال : حدثنا الحصين ، عن عبد الله بن شداد بن الهاد عن ابن أم مكتوم : أن رسول الله أتى المسجد فرأى في القوم رقة ، فقال : ' إني لأهم أن أجعل للناس إماما ثم أخرج فلا أقدر على إنسان . تخلف عن الصلاة في بيته إلا أحرقته عليه ' . فقال ابن أم مكتوم : يا رسول الله بيني وبين المسجد نخلا وشجرا ولا أقدر على قائد كل ساعة ، أيسعني أن أصلي في بيتي ؟ قال : ' أتسمع الإقامة ؟ ' قال : نعم . قال : ' فأتها ' .
ز : رواه الحاكم في مستدركه بمعناه من رواية أبي جعفر الرازي ، عن حصين بن عبد الرحمن وصححه .
احتج داود بما :
769 - رواه الدارقطني : ثنا محمد بن يحي بن مرداس ثنا أبو داود ، ثنا قتيبة ، ثنا جرير ، عن أبي جناب ، عن مغراء العبدي ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله : ' من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر ' . قالوا : وما العذر ؟ قال : ' خوف أو مرض - لم يقبل منه الصلاة التي صلى ' .
أبو جناب اسمه : يحي بن أبي حية . كان يحي القطان يقول : لا أستحل أن أروي عنه . وقال الفلاس : متروك الحديث . وقال يحي بن معين : هو صدوق لكنه يدلس .
ز : روى هذا الحديث أبو داود في سننه بهذا الإسناد وأبو حاتم البستي ، والحاكم
____________________

الصفحة 7