كتاب تنقيح التحقيق - العلمية (اسم الجزء: 2)


بنحوه .
وأبو جناب ضعفه عثمان بن سعيد الدارمي ، ومحمد بن سعد كاتب الواقدي ، وأحمد بن عبد الله العجلي ، ويعقوب بن سلمان الفارسي ، والنسائي .
والدارقطني ، وغيرهم .
وقال أبو زرعة الرازي وابن خراش : كان صدوقا وكان يدلس .
وقال ابن عدي : هو من جلة الشيعة .
وقال ابن ماجه في سننه : ثنا عبد الحميد بن بيان الواسطي ، أنا هشيم عن شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي قال : ' من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر ' .
ورواه بقي بن مخلد عن عبد الحميد .
ورواه الدارقطني عن علي بن عبد الله بن مبشر عن عبد الحميد وهو ثقة من شيوخ مسلم . وقال قاسم بن أصبغ : ثنا إسماعيل بن إسحاق ، ثنا حفص بن عمر وسليمان بن حرب ، وعمرو بن مرزوق ، قالوا ثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : ' من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر ' .
قال إسماعيل : فبهذا الإسناد رواه الناس عن شعبة .
وحدثنا أيضا سليمان عنه ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، عن النبي قال : ' من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له ' . ثنا بهذا سليمان مرفوعا وبالأول موقوفا .
وروى الدارقطني والحاكم من رواية عبد الرحمن بن غزوان ، فزاد : عن شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن النبي قال : ' من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له ' ورواه الحاكم أيضا من رواية عبد الحميد وغيره عن هشيم ثنا شعبة فذكره ، وقال : عن شرطهما ، وقد وقفه غندر وأكثر أصحاب شعبة ، وهشيم وقراد ثقتان .
وروى الحاكم من رواية سوار بن سهل البصري ، ثنا سعيد بن عامر عن شعبة ، عن عدي ، عن سعيد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله : ' من سمع النداء ' وداود وسوار لا يعرفان قاله شيخنا أبو الحجاج .
____________________

الصفحة 8