كتاب شرح طيبة النشر للنويري (اسم الجزء: 2)

وبمقتضى هذا يكون الوجه الثانى من الخلاف] (¬1) [المذكور فى «الشاطبية»] (¬2) هو هذا، على أن إثبات الخلاف من طريق «الشاطبية» فى غاية البعد، وكأنه تبع ظاهر (¬3) «التيسير» [فقط] (¬4)، وروى بعضهم [عنه] (¬5) الحذف فى الحالين.
قال المصنف: [ولا أعلمه نصا فى طرق] (¬6) كتابنا لأحد من أئمتنا، ولكنه ظاهر التجريد من قراءته على عبد الباقى، يعنى: من طريق الحلوانى.
نعم: هى رواية [ابن] (¬7) عبد الرزاق عن هشام نصا ورواية إسحاق بن أبى حسان وأحمد بن أنس أيضا وغيرهم عنه، وكلا الوجهين ثابتان عنه نصا وأداء حالة الوقف.
وأما حالة الوصل فلا آخذ بغير الإثبات من طريق كتابنا.
تتمة: روى جماعة الإثبات فى الوصل عن ابن ذكوان، وهو الذى فى «تلخيص ابن بليمة» [وجها واحدا] (¬8)، وفى «الهداية»، وعن ابن ذكوان الحذف [فى الحالين والإثبات فى الوصل، وكذا فى «الهادى» وفى التبصرة»، والأشهر عن ابن ذكوان الحذف] (¬9)، وبه قرأت، وروى عنه إثباتها.
[قال المصنف: ورد] (¬10) إثباتها عن ابن ذكوان من رواية أحمد بن يوسف: والحذف عن ابن ذكوان هو الذى عليه العمل وبه آخذ.
[واختص ذو غين (غنى) رويس بإثبات الياء من المنادى فى قوله: يا عبادى فاتقونى بالزمر [الآية: 16] أعنى: الياء من يا عبادى لم يختلف فى غيره من المنادى المحذوف وهذه رواية الجمهور من العراقيين وغيرهم وهو الذى فى «الإرشاد» و «الكفاية» و «غاية أبى العلاء» و «المستنير» و «الجامع» و «المبهج» وغيرها.
وجه إثباتها خصوصا: مناسبة فاتقونى، وروى آخرون عنه الحذف، وأجروه مجرى سائر المنادى وهو الذى مشى عليه ابن مهران فى «غايته» وابن غلبون فى «تذكرته» وأبو معشر فى «تلخيصه»، وصاحب «المفيد» والحافظ أبو عمرو الدانى وغيرهم، وهو القياس.
قال المصنف: وبالوجهين جميعا آخذ؛ لثبوتهما رواية وأداء وقياسا. والله أعلم] (¬11).
¬_________
(¬1) سقط فى د.
(¬2) سقط فى د.
(¬3) فى ص: فيه صاحب.
(¬4) سقط فى م، ص.
(¬5) سقط فى د.
(¬6) فى م: ولا علة نصّا فى طريق.
(¬7) سقط فى م.
(¬8) سقط فى م.
(¬9) ما بين المعقوفين سقط فى د.
(¬10) سقط فى د.
(¬11) ما بين المعقوفين زيادة من م، ص.

الصفحة 121