كتاب شرح طيبة النشر للنويري (اسم الجزء: 2)

ثم كمل الثلاثة (¬1) فقال:
ص:
تناد (خ) ذ (د) م (ج) ل وقيل الخلف (ب) ر ... والمتعالى (د) ن وعيدى ونذر
ش: [(مع] (¬2) تناد) محله نصب حالا، و (خذ) فاعله، و (دم) و (جل) معطوفان، و (قيل الخلف عن بر) فعلية، و (الخلف عن بر): محلها رفع للنيابة، و (أثبت المتعالى دن) فعلية، [و] (وعيدى) مفعول (أثبت)، و (نذر) عطف عليه وسنكمله (¬3).
أى: أثبت ذو خاء (خذ) ودال (دم) وجيم (جل) ابن وردان وابن كثير وورش من طريق الأزرق- الياء من التلاقى والتنادى بغافر [الآيات: 15، 32].
وانفرد أبو الفتح [بن] فارس من قراءته على عبد الباقى عن أصحابه عن قالون بالوجهين الحذف والإثبات فى الوقف، وتبعه فى ذلك الدانى من قراءته عليه، وأثبته فى «التيسير» كذلك، وتبعه الشاطبى.
قال المصنف: وخالف عبد الباقى سائر الناس، ولا أعلمه ورد من طريق من الطرق عن أبى نشيط ولا الحلوانى، بل ولا عن قالون أيضا، إلا من طريق أبى مروان عنه، ذكره الدانى فى «جامعه» عن العثمانى أيضا، وسائر الرواة عن قالون على خلافه؛ ولهذا قدم القول الصحيح فأدخله فى عموم المسكوت عنهم، ثم ثنى ب (قيل).
ووافق (¬4) ذو دال (دن) ابن كثير [على إثبات] (¬5) الياء من المتعالى بالرعد [الآية: 9] فى الحالين.
ووجه الإثبات: أنها لا مات مع الفعل (¬6).
ووجه الحذف أنها فاصلة.
ثم كمل فقال:
ص:
يكذّبون قال مع نذيرى ... فاعتزلون ترجمو نكيرى
تردين ينقذون (ج) ود أكرمن ... أهانن (هـ) دى (مدا) والخلف (ح) ن
ش: الستة عطف على «وعيدى»، و (مع نذيرى) محله نصب على الحال و (جود) فاعل «أثبت»، [و] (أكرمن) مفعول «أثبت»، و (أهانن) معطوف عليه، و (هدى) فاعل، و (مدا) عطف عليه، و (الخلف) كائن عن (حن) اسمية.
أى: وافق ذو جيم (جد) ورش من طريق الأزرق على إثبات الياء وصلا فى تسع
¬_________
(¬1) فى د، ز: التلاق.
(¬2) سقط فى م.
(¬3) فى م، ص: وسيكمله، وفى د: ونكمله.
(¬4) فى م، ص: وأثبت.
(¬5) سقط فى م، ص.
(¬6) فى م، ص: مع اللام.

الصفحة 128