كتاب الثالث والثمانون من الفوائد الأفراد (اسم الجزء: 2)

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: استحيوا فإن الله عز وجل لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن. غريب من حديث الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة، وهو غريب من حديث سعيد بن عبد العزيز عن الزهري، تفرد به سليمان بن عبد الرحمن عن عبد الملك بن محمد عنه.
(47) حدثنا عبيد الله بن عبد الصمد: حدثنا طاهر بن عيسى التميمي: حدثنا زهير بن عباد: حدثنا مصعب بن ماهان، عن سفيان الثوري عن ابن أبي ذئب ومحمد بن عمرو بن علقمة، عن نافع بن أبي نافع، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل. هذا حديث غريب من حديث محمد بن عمرو، عن نافع بن أبي نافع، تفرد الثوري عنه، وتفرد به مصعب بن ماهان عن الثوري.
(48) حدثنا محمد بن جعفر بن أحمد الصيرفي: حدثنا بكر بن محمود بن مكرم: حدثنا إبراهيم بن نافع: حدثنا عمر بن موسى بن وجيه، عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: السجود على الجبهة والكفبين والركبتين وصدور القدمين، من لم يمكن (¬1) شيئا منه من الأرض أحرقه الله بالنار. هذا حديث غريب، تفرد به عمر بن موسى عن أيوب بن موسى عن نافع.
(49) حدثنا أحمد بن محمد بن مسعدة: حدثنا أبو الحسين محمد بن عبيد البلخي: حدثنا سعيد بن يعقوب: حدثنا ابن المبارك، عن سفيان، عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أول ما يرفع عن هذه الأمة الخشوع.
¬_________
(¬1) في الأصل: يكن.

الصفحة 361