كتاب الثالث والثمانون من الفوائد الأفراد (اسم الجزء: 2)

هذا حديث غريب من حديث الثوري عن يحيى بن عبيد الله، ما كتبته إلا عنه.
(50) حدثنا الحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد المقرئ من أصله: حدثنا العباس بن محمد: حدثنا أبو النضر: حدثنا الأشجعي، عن سفيان، عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي / هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما خلا يهوديان بمسلم إلا هما بقتله. هذا حديث غريب من حديث الثوري عن يحيى بن عبيد الله، ما كتبته إلا عن هذا الشيخ، وغيره لا يذكر فيه الثوري.
(51) حدثنا إبراهيم بن خنيس بن دينار المعدل من كتابه: حدثنا محمد بن خلف المروزي: حدثنا إسحاق بن بشير الكاهلي: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تبارك وتعالى عفى لأمتي عن ثلاث: عن الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه. هذا حديث غريب من حديث عاصم، عن زر عن عبد الله، تفرد به إسحاق بن بشر الكاهلي عن أبي بكر بن عياش، وما كتبته إلا عن هذا الشيخ.
(52) حدثنا علي بن عبد الله بن عبد البر الفرغاني: حدثنا أبو طالب عبد الله بن أحمد بن محمد بن سوادة القطان: حدثنا عبد الله بن خُبيق: حدثنا يوسف بن أسباط: حدثنا سفيان الثوري، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لم يصل فلا دين له. هذا حديث غريب من حديث الثوري، عن عاصم، ما كتبته مرفوعا إلا عن هذا الشيخ.
(53) حدثنا علي بن عبد الله بن عبد البر: حدثنا أبو طالب عبد الله بن أحمد: حدثنا عبد الله بن حسن: حدثنا يوسف بن أسباط: حدثنا سفيان الثوري، عن محمد بن جحادة، عن قتادة، عن أنس، عن عائشة قالت: ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط. كذا قال لنا الثوري، وما كتبته إلا عنه.

الصفحة 362