كتاب الثالث والثمانون من الفوائد الأفراد (اسم الجزء: 2)

عن الروح؟ قال: ذلك جنود من جنود الله، ليسوا بملائكة، لهم رؤوس وأيد وأرجل يأكلون الطعام، ثم قرأ: يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا [النبأ: 38] ، وقال: هؤلاء جند وهؤلاء جند. تفرد به مسلم الأعور عن مجاهد عن ابن عباس، ولم يروه عنه غير إبراهيم بن طهمان.
(59) حدثنا حمزة بن القاسم الهاشمي: حدثنا عيسى بن أبي حرب: حدثنا يحيى بن أبي بكير: حدثنا أبو الأحوص، عن طلحة بن يحيى، عن موسى بن طلحة، عن أبيه قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتاه أعرابي بأرنب قد شواها، فقال: هلم، قال: إني صائم قال: هلا أيام البيض. هذا حديث غريب من حديث موسى بن طلحة عن أبيه، تفرد به أبو الأحوص عن طلحة بن يحيى، وتفرد به عيسى بن أبي حرب، عن يحيى بن أبي بكير.
(60) حدثنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ: حدثنا أحمد بن محمد بن نافع: حدثنا عبيد الله بن عبد الله بن المنكدر: حدثني ابن أبي فديك، عن سليمان بن داود بن قيس، عن أبيه، عن موسى بن عقبة، عن الزهري، عن عيسى بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب القوم يوم النحر فقال: لتأخذ أمتي مناسكها، / فإني لا أدري لعلي غير حاج بعد عامي. هذا حديث غريب من حديث الزهري، ومن حديث موسى بن عقبة عنه، تفرد به سليمان بن داود بن قيس عن أبيه، وتفرد به عبيد الله بن المنكدري عن ابن أبي فديك.
(61) حدثنا أحمد بن محمد بن مسعدة: حدثنا مورع بن عبد الله بن صفرة أبو ذهيل: حدثنا عمر بن يزيد السياري: حدثنا عثام بن علي، عن الأعمش، عن زياد بن علاقة، عن جرير، وحدثنا عثام بن علي، عن إسماعيل، عن قيس، عن جرير قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم. هذا حديث غريب من حديث الأعمش عن زياد بن علاقة، تفرد به عثام بن علي عنه.

الصفحة 364