كتاب النفح الشذي شرح جامع الترمذي ط الصميعي (اسم الجزء: 2)

وقال ابن (¬4) حبّان: كان يشتري الكتب، ويحدّث بها، ثم تغيَّر حفظه، فكان يحدث بالتوهّم، وبعضهم يقول في سالم أبي النُّعمان، كذلك ذكره ابن (¬5) أبي شيبة.
وبعضهم يقول فيه: النُّعمان أبو النُّعمان، كذلك هو عند البيهقي (¬6).
وقال التِّرمذيُّ (¬7) في "العلل": ثنا محمد بن بشار: ثنا يَحْيَى بن سعيد، عن أسامة بن زيد، عن سالم بن خربوذ أبي النُّعمان، عن أم صبية، الحديث.
قال: وهكذا روى أبو أسامة، وغير واحد عن أسامة.
وقال وكيع عن أسامة بن زيد، عن النُّعمان بن خربوذ قال. سمعت أم صبية ربما اختلفت يدي، فسألت محمدًا فقال: وهم وكيع، والصحيح عن أسامة بن زيد، عن سالم بن خربوذ أبي النُّعمان، ثم ذكره عن محمد (¬8) بن إسماعيل قال ابن أبي أويس: حدثني خارجة بن الحارث بن رافع بن مكيث الجهني، عن سالم بن سرج -مولى ابن صبية-. وهي خولة، جدة خارجة بن الحارث أنَّه سمعها تقول: فذكره.
وحديث أم سلمة قالت: "كانت هي ورسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - يغتسلان في الإناء الواحد من الجنابة".
¬__________
(¬4) ترجم ابن حبان لمعروف في كتابه الثقات وليس فيه هذا الكلام، مع أنَّه نقل عنه هذه العبارة ابن الجوزي في كتابه الضعفاء (3/ 129) برقم 3370 والحافظ ابن حجر في التهذيب (4/ 119) فقال: وقال ابن حبان في الضعفاء: كان يشتري الكتب فيحدث بها ثم تغير حفظه فكان يحدث على التوهم. فكأنه ترجم لغيره فإن هذه الصفة مفقودة في حديث معروف.
قلت: ولم أقف على هذا الكلام في الضعفاء لابن حبان بعد البحث والتفتيش، والله أعلم.
(¬5) في المصنف (1/ 35) النُّعمان بن خربوذ.
(¬6) السنن الكبرى (1/ 190) وفيه سالم بن النُّعمان ثم قال: قال البُخاريّ: سالم هذا هو ابن سرج ويقال: ابن خزبوذ أبو النُّعمان وقال: بعضهم ابن النُّعمان.
(¬7) العلل الكبير (1/ 130 - 132).
(¬8) أي البُخاريّ.

الصفحة 44