كتاب النفح الشذي شرح جامع الترمذي ط الصميعي (اسم الجزء: 2)

قال ابن (¬1) الصلاح: القاتل: وحدثني أبو عثمان؛ هو عند بعضهم معاوية بن صالح، وعند بعضهم ربيعة بن يزيد. قال: والأول أقوى، وأبو عمرو تبع في ذلك أبا عليّ الجيّاني، فإئه أكثر منه، ورد علي أبي عمر بن الحذّاء، واحتج في ذلك برواية ذكرها من طريق أبي (¬2) داود تقتضي ما ذكر وسلفه في ذلك أبو مسعود الدمشقي.
ورواية مسلم هذه من طريق ابن أبي شيبة، فخالفه لذلك فتكلّفوا الجواب عنها، ولو تكلّفوا الجواب عن طريق أبي داود، وما جرى مجراها لكان أولى.
فقد ذكر عن الترمذي (¬3) في كتاب "العلل" أنّه قال: سألت محمدًا فقال: هذا خطأ إنّما هو معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس، عن عقبة، عن عمر، وعن معاوية، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي عثمان، عن جبير بن نفير، عن عمر قال: وليس لأبي إدريس سماع من عمر، قلت: من أبي عثمان هذا؟ قال: شيخ لم أعرف اسمه. انتهى فطريق عمر رضي الله عنه معللّة على هذا بجهالة أبي عثمان وهي علّة مؤثّرة.
وأكثر ما في طريق عقبة دخول جبير بن نفير بين أبي إدريس وعقبة من بعض الوجوه دون بعض، وسماع أبي إدريس من عقبة لم ينكره أحد.
فدخول جبير وخروجه على حد سواء، إذ من الجائز أن يكون أبو إدريس سمعه من عقبة، ومن جبير عنه، وحدّث به على الوجهين تارة كذا وتارة كذا،
¬__________
(¬1) قال النووي في شرح مسلم (3/ 113) (ط دار المعرفة): "اعلم أن العلماء اختلفوا في القائل في الطريق الأول: وحدثني أبو عثمان من هو؟ فقيل: هو معاوية بن صالح وقيل: ربيعة بن يزيد قال أبو علي الغساني الجياني في تقييد المهمل: الصواب أن القائل ذلك هو معاوية بن صالح، قال: وكتب أبو عبد الله بن الحذاء في نسخته: قال ربيعة بن يزيد وحدثني أبو عثمان عن جبير عن عقبة قال أبو علي: والذي أتى في النسخ المروية عن مسلم هو ما ذكرناه أولًا يعني ما قدمته أنا هنا قال: وهو الصواب قال: وما أتى به ابن الحذاء وهم منه وهذا بين من رواية الأئمة الثقات الحفاظ.
(¬2) السنن كتاب الطهارة (1 /) برقم 169 باب ما يقول الرجل إذا توضأ.
(¬3) لم أقف عليه بعد البحث.

الصفحة 8